قصة سيدنا أيوب عليه السلام

قصة سيدنا أيوب عليه السلام

قصة سيدنا أيوب عليه السلام كاملة من أروع قصص الصبر على البلاء، فقد كان نبي الله أيوب يسكن في حوران. وهي المنطقة الجنوبية من سوريا حاليًا. وقد عاش عمره مبشِّرًا ومنذرًا، قانتًا عابدًا بَسَطَ الله له في رزقه. وكان رزقه في متناول كل محتاج وسائل ومحروم حيث كان يطعم الجائع ويسقي العطشان ويُؤوِي اليتامى وينصر المظلومين ويساعد الضُّعفاء.

قصة سيدنا أيوب عليه السلام

كان النَّاس يرون ويسمعون عن قصة سيدنا ايوب والعيش الرَّغيد والنَّعيم الذي يعيش فيه. وكان كلَّما زاده الله بركةً ورزقًا واسعًا ازداد هو ورعًا وتقوى، لا يفتنه مال ولا يغويه ولدٌ. بل حُبُّ الله ورضاه هما همَّه الوحيد وشغله الشاغل في الدنيا.

وأصبح الشيطان يوسوس للنَّاس بأن أيوب ما كان يعبد الله حُبًّا بعبادته ولا طواعية في نفسه. وأن عبادته وطاعته كانت طمعًا فيما يمنحه الله من مال وبنين وبما أعطاه من ثروة طائلة. وأن الله لو نزع عنه كل هذه النِّعم والرِّزق الوفير والثراء الكثير فإنه سيبتعد عن عبادة الله وعن ذكره.

وكانت أخبار ما يُوسوس به الشيطان للناس تصل إلى مسامع سيِّدنا أيوب فلا يهتم إليها ولا يعيرها أي اهتمام. ولكنَّ الله سبحانه وتعالى أراد أن يجعل سيدنا أيوب مثالًا للبشرية جمعاء في قيم الصبر على البلاء. فابتلاه الله بأعظم ابتلاء فنزع ماله وفقد أبنائه، وأصيب جسده بالمرض حتى أصبح لا يقدر على الوقوف ولا يقوى على الحركة والسَّير.

وعندما رأى الناس ما حل بسيِّدنا أيوب من ابتلاء عظيم أصبح فريقًا منهم يشكِّك بأنّه نبيٌّ من عند الله. كذلك ظن الشيطان الذي وسوس لهم أن المصائب والكوارث التي حلَّت بسيِّدنا أيوب سوف تُذهِب إيمانه وتقواه وتفسد قلبه.  لكن ظنَّهم ومسعاهم قد خاب فلم تزد تلك المصائب سيِّدنا أيوب إلا إيمانًا وصبرًا.

ومرَّت الأيَّام وأيوب على حاله من ضعف ووهن في الجسم وفَتَكَ المرض بأغلب جسده، ولم يتبقَّى أحدٌ بقربه إلَّا زوجته. التي بقيت تخدمه وترعاه وكانت على عهدها بوفائها لزوجها. وكانت صابرة محتسبة. لكنَّ رفقاء الشيطان والمفتِّنين لم يتركوها لحالها ومعاناتها. بل راحوا يألِّبونها ويحرِّضونها على هجر وترك سيدنا ايوب.

وفي إحدى زياراتها له، قالت له: لِمَ يعذّبك الله؟ وأين مالك؟ وأين أبناؤك؟ وأصدقاؤك؟

فرد عليها سيِّدنا أيوب، وقال: لقد سوَّل لكِ الشيطان أمرًا، أتُراكِ تبكين على عزٍ قد ولَّى. لقد خاب ظنِّي بك ولا أراكِ إلا وقد ضَعُفَ إيمانك وضاق قضاء الله وقدره بصدرك. ولئِن شُفِيت من مرضي هذا لأجلدنَّك مائة جلدة. فإذهبي عنِّي ولا أريد أن أراك حتى يقضِيَ الله بيني وبينك.

وهكذا أصبح سيِّدنا أيوب عليه السلام وحيدًا إلَّا من مرضه وفي ذروة معاناته وفي قمَّة الشدَّة، اشتكى إلى الله. كما قال تعالى في القرآن الكريم: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ). [سورة الأنبياء: 83].

وفي هذه اللَّحظة التي توجَّه فيها سيدنا أيوب إلى ربِّه داعيًا ومتضرِّعًا، استجاب الله له وأمره أن يضرب الأرض برجله. فانفجرت من تحتها عين ماء فشرب واغتسل منها، فعادت إليه صحَّته وعافيته وخَرَّ أيوب ساجدًا لله على تلك النعمة التي أعادها الله إليه وأوحى له الله بأنه سيعيدها له كاملة كما كان في السابق كثير الرزق والمال والأبناء.

أما زوجة سيِّدنا أيوب فقد أصابها القلق على زوجها الذي تركته، وعرفت أنها أخطأت في حقِّه، وأن الشيطان أبعدها عن الحق. فما كان منها إلَّا أن عادت إلى المكان الذي فيه زوجها وهي ملهوفة ومتحسِّرة ونادمة على ما بدر منها. وكان سيِّدنا ايوب عليه السلام قد حلف أن يضرب زوجته مائة جلدة إذا شفي من مرضه.

فأوحى له الله بأخذ حزمة من العيدان الصغيرة ويضرب بها زوجته. فكأنَّه يضربها مائة جلدة حتى لا يحنث بيمينه الذي قطعه.

ولا يؤذي تلك المرأة الصالحة التي كابَدت وعانت معه الشَّقاء والمِحَن أيام مرضه وسهرت اللَّيالي بجانبه. وكان جزاء سيدنا أيوب على صبره على الابتلاء وعدم ضيقه بمُصابه الجلَلْ، أن أنعم الله عليه بأكثر مما كان عنده. فأصبح لديه من الأولاد الكثير، وزادت ممتلكاته وأرزاقه أضعافًا مضاعفة عمَّا سبق. وأصبح سيدنا ايوب مثالًا في الصبر على البلاء.

وبعد كل هذا نسترشد من قصة سيدنا أيوب عليه السلام أن البلاء من عند الله سبحانه لا يزيدنا إلا تقرُّبًا لله. وأن الإنسان إذا أذهب الله ماله وولده لا يزيده هذا إلا شكرًا لله وصبرًا على قضائه. وأنَّ المرأة الصالحة إذا ابتُلِيَ زوجها بمصابٍ فعليها أن تصبر وتحتسب أجرها عند الله وتبقى بجانب زوجها. وأن الرِّضا بالقدر والشكر والصبر يعيدون للإنسان نعم الله التي أنعمها عليه.

كما يمكنك عزيزي القارئ أن تقرأ أيضاً قصة سيدنا يوسف عليه السلام لتستفيد منها موعظة وحكمة أخرى من قصص الأنبياء. ونرجو منكم مشاركة قصة سيدنا ايوب عليه السلام على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منها الجميع، وأن تتركوا لنا تعليقاتكم. ونحن سعداء جدا بتواجدكم معنا دائماً على موقع مجمل.

قد يعجبك أيضاً
عرض التعليقات (2)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. حسناً قراءة المزيد