خريطة العالم

 

خريطة العالم

خريطة العالم هي خريطة تُظهر كل سطح الأرض بما عليه من يابسة ومسطحات مائية ومناطق جغرافية، كذلك تظهر غالباً دول العالم وحدودها السياسية والخريطة بمعناها البسيط عبارة عن رسم مصور لمنطقة أو مكان ولها مقياس يحدد نسبة الخريطة المرسومة بالنسبة للأبعاد الواقعية.

تُظهر خريطة العالم الجغرافية قارات العالم السبع آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا والقارة القطبية المتجمدة ( أنتاركتيكا ) كذلك تُظهر محيطات العالم الخمسة المحيط الهادي والأطلنطي ( الأطلسي ) والهندي
إضافة إلى المحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي ومنها يتفرع حوالي 90 بحر إلى جانب بعض البحار الداخلية. من ضمن المسطحات المائية الأخرى تظهر بعض الأنهار من ضمن 1,427 نهر رئيسي حول العالم وبعض البحيرات من إجمالي 117 مليون بحيرة هي عدد البحيرات في العالم وكذلك بعض القمم الجبلية من 1,000,809 جبل هي عدد جبال العالم وعدد من الجزر المنفصلة أو ضمن أرخبيل وبعضها يعتبر دولة في حد ذاتها من ضمن أكثر من 100 ألف جزيرة حول العالم.

أما خريطة العالم السياسية فتظهر الحدود السياسية بين الدول ويبلغ عدد دول العالم 195 دولة منها 193 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، قد لا تظهر بعض المناطق الانفصالية أو بعض الدول غير المعترف بها على خريطة العالم لدى بعض الدول.

تحتوي خرائط العالم على عدة أخطاء وتشوهات نتيجة مشكلة الإسقاط ( الطريقة المستخدمة في علم رسم الخرائط من أجل إظهار السطح المنحني ثنائي البعد للأرض بشكل مستوي ) لكون الأرض كروية الشكل، لذلك فإن الخرائط الدقيقة للعالم هي تلك المطبوعة على نماذج كرات خرائط العالم، لكن طريقة الإسقاط تُستخدم لدواعي تقنية وفنية وجمالية.

كان البابليون أول من وضعوا خريطة العالم وهي الخريطة التي اكتشفتها بعثة بريطانية في مدينة سيبار عام 1889م وهي مرسومة على لوح طيني محفوظ حالياً في المتحف البريطاني ويرجع تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد ويجب أن نفرق هنا بين أول من رسم خريطة وأول من وضع خريطة مبدئية للعالم، يذكر تاريخ علم الخرائط أن أقدم خريطة، عُثر عليها في التشيك، مرسومة على ناب من العاج لأحد أفيال الماموث، يرجع تاريخها إلى 25 ألف سنة قبل الميلاد.

 

خريطة العالم القديم

يمثل العالم القديم ثلاث قارات ارتبطت معاً بعلاقات ثقافية وتاريخية وثيقة وقدمت أولى الحضارات الإنسانية وهي قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا وفي المجمل كانت كل يابسة الأرض عبارة عن قارة كبيرة مترابطة تسمى “بانجيا” أي ( الكل ) أو ( الأرض ) في الإغريقية وهي كذلك تعرف باسم “القارة الأم”، منذ 200 مليون عام تقريبا بدأت هذه القارة في التفكك خلال العصر الترياسي إلى قارات أخرى وهي ما تعرف باسم القارات العظمى الجيولوجية؛ غندوانا، لوراسيا، بانوتيا، رودينيا، كولومبيا، كينورلاند، نينا، أور وفالبارا وتعد بانجيا نفسها من ضمنهم وهذه القارات بدورها تشكلت منها مناطق
القارات التاريخية؛ أركتيكا، آسيامريكا، أطلانتيكا، أفالونيا، بلطيقيا، سيميريا، كراتون الكونغو، أورأمريكا، كلاهاريا، كازاخستانيا، لورنشيا، شمال الصين، سيبيريا، جنوب الصين، أور، شرق أنتاركتيكا وشبه القارة الهندية.

بعض القارات التي كانت ضمن خريطة العالم انفصلت وغرقت في قاع المحيط مثل زيلانديا وهضبة كيرغولن وهي تُعرف باسم القارات الغارقة وفي النهاية اقتصرت اليابسة على أربع قارات تُعرف باسم القارات العظمى الأربعة الأمريكيتان، أفرو-آسيا، أوراسيا وأوقيانوسيا ومنها قارات العالم السبع المعروفة حاليا؛ً آسيا، أفريقيا، أوروبا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، أستراليا والقارة القطبية الجنوبية وهناك عدد من القارات التي لم يثبت وجودها توضع تحت مسمى القارات الأسطورية أو الإفتراضية مثل؛ أطلانطس، ليموريا، ميروبيس، مو وتيرا استراليس.

يُنسب إلى رسّام الخرائط الفلمنكي إبراهام أورتيليوس ( 1527 – 1598م ) أنه أول شخص يكتشف أن قارات العالم كانت ملتصقة إلى بعضها بعدما لاحظ تشابه الحواف لقارة أمريكا الجنوبية مع أفريقيا كذلك فهو أول من وضع أطلس خرائط في العصر الحديث وقد ثبت ذلك عندما قدم العالم الألماني ألفريد فيغنر نظرية الانجراف القاري في 1912م.

كانت أولى خرائط العالم المبكرة متواضعة إلى حد كبير واقتصرت على مناطق العالم القديم المعروفة وكانت قائمة على أساس أن الأرض مسطحة الشكل ولم تظهر خرائط العالم التي تفترض أن الأرض كروية الشكل إلا في العصر الهلنستي، حيث تطورت الجغرافيا بشكل كبير في بلاد الإغريق وبلغت ذروتها خلال العصر الروماني، عندما قدم كلوديوس بطليموس خريطة العالم التي رسمها في القرن الثاني الميلادي والتي ظلت مرجعاً هاماً طوال العصور الوسطى.

ومنذ ذلك الحين، سمح معرفة الحجم التقريبي للأرض لرسامي الخرائط بتقدير مدى معرفتهم الجغرافية والإشارة إلى أجزاء الأرض المعروف أنها موجودة ولكن لم يتم استكشافها حتى الآن باسم ( terra incognita ) أي “الأرض المجهولة” باللاتينية. ومع ظهور عصر النهضة الأوروبية وعصر الاستكشاف، خلال القرنين الخامس عشر والثامن
عشر، أصبحت خرائط العالم دقيقة بشكل متزايد؛ وقد تجاهل رسامو وصانعو الخرائط الغربيين استكشاف القارة القطبية الجنوبية، أستراليا والمناطق الداخلية من أفريقيا إلى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

فيما يلي قائمة بأولى خرائط العالم المعروفة خلال العصور القديمة:

اسم الخريطةواضعهاالتاريخملاحظات
إيماغو موندي ( Imago Mundi ) باللاتينية: صورة العالمالبابليونالقرن السادس قبل الميلادأول خريطة معروفة للعالم.
أناكسيماندرالفيلسوف اليوناني أناكسيماندر( 610 - 546 ق.م )
هكتيوس الملطيالمؤرخ اليوناني هكتيوس الملطي( 550 - 476 ق.م )
إراتوستينسالعالم الليبي اليوناني إراتوستينس( 276 - 194 ق.م )كان إراتوستينس أول عالم جغرافي يدمج المتوازيات وخطوط الطول في خرائطه.
بوسيدونيوسالفيلسوف السوري اليوناني بوسيدونيوس( 135 - 51 ق.م )قام بقياس محيط الأرض بالرجوع إلى موقع النجم كانوبس ( نجم سهيل ) وكانت أرقامه دقيقة إلى حد كبير.
سترابوالجغرافي اليوناني سترابو( حوالي 64 ق.م - 24 م )يسميه العرب اسطرابون.
بومبونيوس ميلاالعالم الروماني بومبونيوس ميلا43 م
مارينوس الصوريالجغرافي اليوناني الفينيقي مارينوس الصوري120 مكانت خريطته أول خريطة تظهر فيها الصين خلال عصر الإمبراطورية الرومانية كما يُنسب إليه أنه أول من صاغ مصطلح أنتاركتيكا.
بطليموسالعالم اليوناني كلوديوس بطليموس150 مأول خريطة تستخدم خطوط العرض والطول.
اللوحة البويتينغرية ( Tabula Peutingeriana ) باللاتينية: لوحة بوتنجرالرومانالقرن الرابع الميلادينسخة من القرن الثالث عشر لخريطة أصلية تعود إلى القرن الرابع الميلادي.

خلال فترة العصور الوسطى، ظهرت إسهامات العلماء والجغرافيين المسلمين في رسم عدد من خرائط العالم، كذلك ظهر مصطلح “مابا موندي” ( Mappa Mundi ) على أي خريطة أوروبية ترجع للعصور الوسطى. هذا المصطلح مشتق من الكلمتين اللاتينيتين مابا ( خريطة أو مخطوط ) وموندي ( العالم ) وهناك نحو 1100 من هذه الخرائط تعود للعصور الوسطى. عُثر منها على حوالي 900 منها توضح المخطوطات والباقي موجود كمستندات قائمة بذاتها، ظلت خرائط العصور الوسطى مقتصرة على العالم القديم.

وهذه قائمة بأهم خرائط العالم خلال فترة العصور الوسطى:

اسم الخريطةواضعهاالتاريخملاحظات
كوسماس إنديكوبليوتسالتاجر اليوناني كوسماس إنديكوبليوتسالقرن السادس الميلادينشر خريطته للعالم على أساس أن الأرض مسطحة وسخر من السابقين أمثال بطليموس ممن ادعوا كروية الأرض.
خريطة ( T ) و ( O )
( orbis terrarum )
باللاتينية: دائرة الأراضي.
إيزيدور الإشبيلي636متعرف أيضا باسم خريطة إيزيدور.
ألبي مابا موندي
( Albi Mappa Mundi )
الفرنسيونالقرن الثامن الميلادي
ابن حوقلالعالم العربي أبو القاسم بن حوقلالقرن العاشر الميلادي
خريطة كوتون الأنجلوسكسونيةالأنجلوسكسونيون1040م
بياتوس مابا موندي
( Beatus Mappa Mundi )
القس الإسباني بياتوس ليبانا1050م
محمد الكاشغريالباحث الإسلامي محمد الكاشغري1072م
تابولا روجريانا
( Tabula Rogeriana )
باللاتينية: خريطة روجر
الرحالة المغربي محمد الإدريسي1154مظلت خريطة العالم هذه الأكثر دقة طوال القرون الثلاثة التالية.
إبستورف مابا موندي
Ebstorf Mapa) )
باللاتينية: خريطة إبستورف
رسام الخرائط الألماني غيرفاسي الإبستورفي1235م
هيرفورد مابا موندي
( Hereford Mappa Mundi )
الإنجليز1300مأكبر خريطة في العالم تعود للعصور الوسطى لا تزال موجودة.
بيترو فيسكونتيالجغرافي الإيطالي بيترو فيسكونتي1321م
الأطلس الكتالونيرسام الخرائط اليهودي
أبراهام كريسكيز
1375م
دا مينغ هوني تو
( 大明混一图 )
بالصينية: الخريطة المركبة
لإمبراطورية مينغ
الصينيون
عهد أسرة مينغ
نهاية القرن الرابع عشر أو بداية القرن الخامس عشر الميلادي
كانغنيدوالكوريون1402م
دي فيرغارسام الخرائط البُندُقي
ألبرتينوس دي فيرغا
1411 – 1415م
بيانكورسام الخرائط البُندُقي
أندريا بيانكو
1436م
جنوةالإيطاليون1457م
فرا ماوروالراهب البُندُقي فرا ماورو1459م
مارتيلوسالجغرافي الألماني هاينريش هامر1490م
تفاحة الأرض بالألمانية ( Erdapfel )الملّاح الألماني مارتن بهايم1492مأقدم كرة أرضية موجودة.

مع ظهور عصر الاستكشاف بداية القرن الخامس عشر حتى منتصف القرن السابع عشر ونتيجة الرحلات البحرية التي قام بها المستكشفون الهولنديون والإسبان والبرتغاليون ظهرت أراض وقارات جديدة على خريطة العالم لم يكن العالم القديم يعرف عنها شئ، خلال رحلات كريستوفر كولمبوس بين أعوام ( 1492-1502م ) ورحلات أمريكو فسبوتشي جرى اكتشاف قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية و اكتشف الهولنديون قارة أستراليا في 1606م كما اكتشف الملاح الإنجليزي جيمس كوك الساحل الشرقي لها إضافة إلى نيوزيلندا وجزر هاواي وألاسكا.

أدت هذه الاستكشافات الجديدة إلى ظهور خرائط أخرى تحتوي على قارات ومناطق العالم الجديد أبرزها:

اسم الخريطةواضعهاالتاريخملاحظات
خوان دي لا كوساالمستكشف الإسباني خوان دي لا كوسا1500مأول خريطة للعالم تضم القارتين الأمريكيتين.
الخريطة الكانتيينة
( The Cantino planisphere )
البرتغاليون1502م
كافيريورسام الخرائط الإيطالي نيكولاي دي كافيري.1505م
رويشالمستكشف الهولندي يوهانز رويش1507م
فالدسميلررسام الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر1507مأول خريطة تضع اسم أمريكا.
بيري ريسالأدميرال العثماني بيري ريس1513م
بيترو كوبوالجغرافي الإيطالي بيترو كوبو1520م
دويغو ريبيرو
خريطة الدعاية
المستكشف البرتغالي ديوغو ريبيرو1527مأول خريطة علمية.
ميركاتوررسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس ميركاتور1569مأول خريطة تتضمن إسقاط مركاتور.
ثياتروم أوربيس تيراروم
( Theatrum Orbis Terrarum )
باللاتينية: مسرح العالم
الجغرافي الهولندي
أبراهام أورتيليوس
1570مكانت الخريطة ضمن أول أطلس حديث في العالم وضعه أبراهام أورتيليوس.
العالم على ورقة برسيم
بالألمانية ( Die ganze Welt in einem Kleberblat )
الراهب الألماني هاينريش بونتينغ1581م
كونيو وانغو كوانتو
( 坤輿萬國全圖 )
بالصينية: خريطة دول العالم التي
لا تحصى
المبشر الإيطالي ماتيو ريتشي1602مرسمت بناءاً على طلب الإمبراطور الصيني وان لي وهي أول خريطة صينية للعالم على النسق الأوروبي.
هندريك هونديوسرسام الخرائط الهولندي هنريكوس هونديوس الابن1630م
نيكولايس فيشررسام الخرائط الهولندي
نيكولايس فيشر الأول
1658م
فان شاغنرسام الخرائط الهولندي غيرارد فان شاغن1689م
صموئيل دنالفلكي البريطاني صموئيل دن1794م

 

قارة أفريقيا

تُعد قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة على خريطة العالم من حيث المساحة ( 20.4% من مساحة الأرض ) والسكان ( 16.9% من سكان العالم ) ويعتقد أنها الموطن الأول للإنسان، يحيط بها شمالاً البحر المتوسط الذي يفصلها عن أوروبا وأقرب نقطة لها مع أوروبا هي مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا ويحيط بها غرباً المحيط الأطلنطي كما يحدّها من الجنوب الغربي ويحيط بها شرقاً قناة السويس والبحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي الذي يحيط بها أيضاً من الجنوب الشرقي وتتصل بقارة آسيا عن طريق شبه جزيرة سيناء كذلك فإن مضيق باب المندب بين جيبوتي واليمن يمثل أقرب نقطة لها مع آسيا وهي القارة الوحيدة التي يمر بها مدار السرطان وخط الاستواء ومدار الجدي ويوجد بها أطول نهر في العالم وهو نهر النيل وأكبر بحيرة صناعية وهي بحيرة ناصر أما أكبر بحيرة طبيعية بها فهي بحيرة فيكتوريا.

يبلغ عدد الدول الأفريقية 54 دولة مستقلة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة إضافة إلى دولتين مستقلتين بحكم الأمر الواقع إحداهما تتمتع باعتراف دولي محدود وعضو في الاتحاد الأفريقي وهي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لكنها ليست عضو في الأمم المتحدة والدولة الأخرى هي جمهورية أرض الصومال ( صوماليلاند ) وهي ليست عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ولا تعترف بها أي دولة أو منظمة دولية ويضم الاتحاد الأفريقي ( منظمة الوحدة الإفريقية
سابقاً ) ومقره أديس أبابا في إثيوبيا، 55 دولة هي: المغرب، الجزائر، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، ساحل العاج، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، جيبوتي، مصر، غينيا الاستوائية، إثيوبيا، إريتريا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا بيساو، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مالاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، موزمبيق، مدغشقر، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، ساو تومي وبرينسيب، السنغال، غينيا، سيراليون، الصومال، جنوب أفريقيا، السودان، جنوب السودان، إسواتيني، تنزانيا، توغو، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وجنوب السودان.

وبذلك تصبح قارة أفريقيا أكبر القارات التي تحتضن أكبر عدد من الدول على خريطة العالم، تعتبر نيجيريا أكبر دولة في أفريقيا من حيث السكان والجزائر أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة وأصغر دولة أفريقية من حيث المساحة والسكان هي سيشل وتعد لاغوس عاصمة نيجيريا أكبر مدينة في أفريقيا.

تعتبر بحيرة عسل في جيبوتي أدنى نقطة في أفريقيا تحت مستوى سطح البحر ويُعد جبل كليمنجارو أطول جبل في القارة، كذلك تضم القارة أكبر الصحارى الحارة في العالم وهي الصحراء الكبرى، ثاني أكبر صحراء في العالم بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية.

 

قارة آسيا

هي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، تقع في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية يحدها شمالاً المحيط المتجمد الشمالي والقطب الشمالي وجنوباً المحيط الهندي وشرقاً المحيط الهادي وتتصل غرباً مع قارة أوروبا وتعتبر جبال الأورال ونهر الأورال وجبال قزوين والبحر الأسود الحدود الطبيعية الفاصلة بينهما، كذلك تتصل آسيا بأفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء وتفصل بينهما قناة السويس لذلك تعتبر مصر من الدول عابرة القارات وفي بعض الأحيان تُضاف إلى قائمة الدول الآسيوية.

تضم قارة آسيا الآتي على مستوى العالم:

  • أكبر دولة من حيث السكان وهي الصين.
  • أكبر دولة من حيث المساحة وهي روسيا.
  • أكبر دولة تشترك حدودها مع دول أخرى وهي الصين حيث تشترك حدودها مع 16 دولة.
  • أكبر دولة من حيث تعدد الأديان وهي الهند.
  • أكبر دولة إسلامية من حيث السكان وهي إندونيسيا.
  • أخفض نقطة على سطح الأرض وهو البحر الميت.
  • أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة جبل إفرست.
  • أكبر مدينة في العالم وهي طوكيو الكبرى من حيث عدد السكان.
  • أكبر بحيرة في العالم وفي نفس الوقت أكبر مسطح مائي داخلي وهو بحر قزوين.

يعيش بآسيا أكثر من نصف عدد سكان العالم ( نحو 60% ) وتشغل 29.5% من مساحة خريط العالم وهي موطن الديانات السماوية إلى جانب البوذية والهندوسية والتي يدين بها معظم شعوب العالم، يبلغ عدد الدول الآسيوية 48 دولة مستقلة وذات سيادة إضافة إلى أربع كيانات مستقلة بحكم الأمر الواقع وذات اعتراف رسمي محدود وهي موزعة على ست مناطق جغرافية:

– شمال آسيا: روسيا.

– وسط آسيا: أفغانستان، أوزبكستان، قيرغيزستان، تركمانستان، طاجيكستان، كازاخستان.

– غرب آسيا: السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، اليمن، عُمان، سوريا، لبنان، فلسطين، قبرص، تركيا، أذربيجان، أرمينيا، إيران، جورجيا، العراق، الأردن، الكيان الصهيوني.

– جنوب آسيا: الهند، باكستان، سريلانكا، المالديف، نيبال.

– شرق آسيا: الصين، تايوان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، ماكاو، منغوليا، هونغ كونغ، اليابان.

– جنوب شرق آسيا: إندونيسيا، ميانمار، بروناي، بنغلاديش، بوتان، تايلاند، تيمور الشرقية، سنغافورة، الفلبين، فيتنام، كمبوديا، لاوس، ماليزيا.

أطول نهر في آسيا هو نهر اليانغستي وأصغر دولة آسيوية من حيث المساحة والسكان هي جزر المالديف والقارة بها عدة دول عابرة للقارات أو بلاد متلامسة وبعضها لديها امتداد أوروبي كالآتي:

مع أفريقيا: ( مصر واليمن ) تتصل أفريقيا بآسيا عبر شبه جزيرة سيناء التابعة لمصر، كذلك فعلى الرغم من أن اليمن تقع في جنوب غرب آسيا فإن أرخبيل سقطرى التابع لها يقع جغرافيا ضمن أفريقيا.

مع أوروبا: ( روسيا وتركيا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا ) توجد هذه الدول في كتلة أوراسيا حيث تقع العاصمة الروسية موسكو في الشطر الأوروبي من روسيا أو ما يعرف باسم روسيا الأوروبية، أما تركيا الأوروبية الممثلة في تراقيا وأهم مدنها إسطنبول فهي تشكل 3٪ من مساحة تركيا تقع في الشطر الأوروبي منها ويفصلها عن آسيا كلاً من مضيق البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة وكلهم يربطون بين بحر إيجة والبحر الأسود وبالنسبة لكازاخستان تقع الأجزاء الغربية منها في أوروبا وباقي أراضيها في آسيا.

كلاً من أذربيجان وجورجيا تتبعان منطقة القوقاز على حدود أوروبا وآسيا.

 

أوراسيا

يُشير هذا المصطلح الجغرافي إلى أكبر منطقة قاريّة على خريطة العالم تضم قارتي آسيا وأوروبا في نصف الكرة الشمالي والشرقي، يحدها المحيط الأطلنطي غربا والمحيط الهادئ شرقا والمحيط المتجمد الشمالي في الشمال أما من الجنوب فتحدها أفريقيا، البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الهندي. تشكل نحو 36.2٪ من إجمالي مساحة اليابسة ويقيم عليها ما يعادل 70٪ سكان الأرض تقريبا.ً

 

أفرو-أوراسيا

يُستخدم هذا المصطلح لوصف آسيا وأوروبا وأفريقيا على كونهم قارة واحدة كبيرة، تشكل نحو 57٪ من إجمالي مساحة اليابسة ويقيم عليها ما يعادل 86٪ سكان الأرض تقريبا.ً

 

شبه القارة الهندية

عبارة عن منطقة جغرافية تُشير إلى قسم يقع في جنوب غرب آسيا يقيم به نحو 40٪ من مجموع سكان القارة وسياسيا يضم 7 دول هي: الهند وباكستان ونيبال وبنغلاديش وبوتان وسريلانكا والمالديف.

 

قارة أوروبا

تعرف باسم القارة العجوز، تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي وجنوباً البحر المتوسط وشرقاً قارة آسيا وغرباً المحيط الأطلنطي وهي تبدو مثل شبه جزيرة كبيرة ممتدة من آسيا وهي سادس أكبر القارات وتشغل 6.8٪ من مساحة خريطة العالم ويعيش بها أكثر من 9.7٪ من سكان العالم وتعتبر روسيا أكبر البلاد الأوروبية من حيث المساحة والسكان كما تحتضن القارة أصغر دولة في العالم وهي دولة الفاتيكان داخل مدينة روما عاصمة إيطاليا، كذلك بها دولة بلا أرض وهي دولة ومنظمة فرسان مالطة الموجودة في إيطاليا أيضا ولها علاقات دبلوماسية مع 110 دولة حول العالم.

وتضم قارة أوروبا الآتي على مستوى العالم:

  • أعلى جبل في أوروبا هو جبل إلبروس.
  • أطول نهر في أوروبا هو نهر الفولغا.
  • أكبر بحيرة في أوروبا هي بحيرة لادوغا.
  • أكبر مدينة أوروبية هي إسطنبول.
  • أخفض نقطة على سطح الأرض في أوروبا هي بحر قزوين.

يبلغ عدد الدول الأوروبية 50 دولة مستقلة وذات سيادة موزعة على خمس مناطق جغرافية:

– شمال أوروبا ( أوروبا الشمالية ): الدول الإسكندنافية: الدنمارك، السويد، النرويج، فنلندا، آيسلندا ودول البلطيق: لاتفيا، إستونيا وليتوانيا.

– جنوب أوروبا ( أوروبا الجنوبية ): إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، تركيا، مالطا، قبرص، أندورا، سان مارينو، الفاتيكان ودول البلقان: اليونان، صربيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا، مقدونيا الشمالية.

– غرب أوروبا ( أوروبا الغربية ): بريطانيا، فرنسا، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورج، أيرلندا، موناكو.

– شرق أوروبا ( أوروبا الشرقية ): رومانيا، أوكرانيا، بلغاريا، روسيا، مولدوفا، بيلاروسيا ودول القوقاز: كازخستان، جورجيا، أرمينيا، أذربيجان.

– وسط أوروبا ( أوروبا الوسطى ): ألمانيا، بولندا، النمسا، سويسرا، سلوفاكيا، التشيك، المجر، ليختنشتاين.

على الرغم من أن قبرص ومالطا تعتبران جغرافياً ضمن آسيا لكنهما ثقافياً وسياسياً تعتبران من الدول الأوروبية، يوجد ست دول عابرة للقارات بين الدول الأوروبية هي: روسيا، تركيا، أذربيجان، جورجيا، كازاخستان وأرمينيا، هناك أيضا بعض الدول مثل فرنسا وبريطانيا وهولندا وإسبانيا والبرتغال والدنمارك ممن لها ممتلكات أو أقاليم ما وراء البحار تابعة لها في قارات أخرى فمثلاً جزيرة جرينلاند في أمريكا الشمالية تتبع الدنمارك ويوجد ست دول في أوروبا ذات اعتراف رسمي محدود أو غير معترف بها وهي كوسوفو وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وشمال قبرص وترانسنيستريا وأرتساخ.

يبلغ عدد دول الاتحاد الأوروبي ومقره في بروكسل 27 دولة بعد انسحاب بريطانيا منه هي: فرنسا، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورج، أيرلندا، اليونان، الدنمارك، السويد، فنلندا، لاتفيا، إستونيا، ليتوانيا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، ألمانيا، بولندا، النمسا، سلوفاكيا، سلوفينيا، التشيك، المجر، رومانيا، بلغاريا، قبرص، مالطا، كرواتيا.

منهم 19 دولة لهم عملة موحدة هي اليورو، كذلك تُشكّل 28 دولة أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة تحالف عسكري هو حلف شمال الأطلسي ( حلف الناتو ).

 

خريطة العالم الجديد

يقصد بالعالم الجديد قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية تمييزاً لهما عن قارات العالم القديم ( آسيا وأفريقيا وأوروبا ) وهذا المصطلح ظهر في بداية القرن السادس عشر ضمن عصر الاستكشاف وهو يقتصر فقط على أمريكا الشمالية والجنوبية والجزر التي حولهما دون أستراليا وأوقيانوسيا وقد ساعد على انتشار هذا المصطلح كتاب “العالم الجديد” ( باللاتينية: Mundus Novus ) للمستكشف والرحالة الإيطالي أمريغو فسبوتشي وهو الذي أكد أن الأرض التي اكتشفها كريستوفر كولومبوس ليست جزءاً من الهند أو الصين كما اعتقد كولومبوس بل هي أراض جديدة تماماً، لذلك عندما أراد رسام الخرائط الألماني مارتن فالدسميلر وضع خريطة للعالم الجديد بالاشتراك مع عالم اللغة ماتياس رينغمان قرر أن يطلق اسم أمريغو على هذه الأراضي الجديدة تخليدا لذكراه ظناً منه أنه مستكشفها وليس كريستوفر كولومبس وقد صنع من خريطته ألف نسخة عُرضت في معرض فرانكفورت للكتاب في 1507م ومن هنا انتشر اسم أمريكا على قارتي العالم الجديد لتصبح أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

كانت هذه الأراضي موطناً للسكان الأمريكيين الأصليين ( قبائل الهنود الحمر ) كما سمّاهم المستعمرون الأوروبيون الأوائل عندما اعتقدوا أن هذه الأراضي المستكشفة جزءاً من الهند، أدت موجات الاستعمار والهجرة الأوروبية والبعثات التبشيرية إضافة إلى التطهير العرقي الذي مارسه الرجل الأبيض ضد السكان الأصليين إلى تغيّر ديموغرافي وثقافي في القارتين كذلك نفس الأمر بالنسبة لأستراليا وأوقيانوسيا، أصبحت اللغات الأوروبية والديانة المسيحية والعرق الأبيض هي السائدة في تلك المناطق.

 

قارة أمريكا الشمالية

هي ثالث أكبر قارة في العالم بعد آسيا وأفريقيا، تقع بأكملها في نصف الكرة الشمالي، يحدّها المحيط الشمالي المتجمد شمالاً، المحيط الأطلسي غرباً، المحيط الهادئ شرقاً وقارة أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي جنوباً وتتصل بأمريكا الجنوبية عن طريق دولة بنما. وهي تشغل نحو 16.5٪ من مساحة الأرض ونحو 7.5٪ من سكانها، تتميز القارة بالخصائص التالية:

  • أكبر دولة في أمريكا الشمالية من حيث المساحة هي كندا.
  • أصغر دولة في أمريكا الشمالية من حيث المساحة والسكان هي سانت كيتس ونيفيس.
  • أكبر دولة في أمريكا الشمالية من حيث السكان هي الولايات المتحدة.
  • أعلى جبل في أمريكا الشمالية هو جبل دينالي ( جبل ماكينلي سابقاً ).
  • أطول نهر في أمريكا الشمالية هو نهر المسيسبي.
  • أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية هي بحيرة سوبيريور.
  • أكبر مدينة في أمريكا الشمالية هي مدينة مكسيكو عاصمة المكسيك.
  • أخفض نقطة على سطح الأرض في أمريكا الشمالية هي وادي الموت بكاليفورنيا وفيه سجلت أعلى درجة حرارة سجلت في العالم في جرينلاند رانش.
  • أكبر جزيرة في العالم هي جرينلاند.

يبلغ عدد دول أمريكا الشمالية 23 دولة مستقلة وذات سيادة موزعة على ثلاث مناطق جغرافية:

– منطقة أمريكا الشمالية الرئيسية: كندا، الولايات المتحدة، المكسيك.

– أمريكا الوسطى: هندوراس، غواتيمالا، كوستاريكا، السلفادور، بليز، نيكاراغوا، بنما.

– الكاريبي: أنتيغوا وبربودا، الباهاما، بربادوس بليز، ترينيداد وتوباغو، كوبا، دومينيكا، الدومينيكان، غرينادا، هايتي، جامايكا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين.

بعض المناطق والأقاليم في أمريكا الشمالية تتبع سياسياً دول من خارج القارة مثل: بريطانيا وفرنسا وهولندا والدنمارك وفنزويلا وكولومبيا، كذلك فإن ولاية هاواي التابعة للولايات المتحدة لا تقع في نطاق القارة وتعتبر اللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية أكثر اللغات المستخدمة في دول أمريكا الشمالية.

 

قارة أمريكا الجنوبية

هي رابع أكبر قارة في العالم بعد آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية، يقع معظمها في نصف الكرة الجنوبي وفي بعض الأحيان يُشار إلى كلا من أمريكا الشمالية والجنوبية باعتبارهما قارة واحدة باسم “الأمريكيتان”، تحدها قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي شمالا وكلا من المحيط الأطلنطي والهادئ جنوباً والمحيط الهادئ غرباً والأطلنطي شرقا.ً
وهي تشغل نحو 12.0٪ من مساحة الأرض ونحو 5.6٪ من سكانها، تتميز القارة بالخصائص التالية:

  • أكبر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة والسكان هي البرازيل.
  • أصغر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة والسكان هي سورينام.
  • أعلى جبل في أمريكا الجنوبية هو جبل اكونكاغوا، الأرجنتين ضمن جبال الإنديز
  • أطول سلسلة جبال في العالم.
  • أطول نهر في أمريكا الجنوبية هو نهر الأمازون.
  • أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية هي بحيرة تيتيكاكا.
  • أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية هي ساو باولو في البرازيل.
  • أخفض نقطة على سطح الأرض في أمريكا الجنوبية هي بحيرة الفحم في الأرجنتين.
  • أعلى شلالات في العالم وهي شلالات آنجل في فنزويلا.
  • أكبر منطقة غابات في العالم “غابات الأمازون”.

يبلغ عدد دول أمريكا الجنوبية 12 دولة مستقلة هي:
البرازيل، الأرجنتين، تشيلي، سورينام، بوليفيا، فنزويلا، كولومبيا، بيرو، أوروغواي، باراغواي، الإكوادور، غيانا.

بعض المناطق والأقاليم في أمريكا الجنوبية تتبع سياسياً دول من خارج القارة مثل: غويانا الفرنسية وجزر فوكلاند وجورجيا الجنوبية والساندويتش التابعة لبريطانيا.

هذا ويشار ثقافياً إلى دول أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ممّن تتحدث اللغة الإسبانية والبرتغالية بإسم أمريكا اللاتينية وكل دول أمريكا الشمالية والجنوبية أعضاء في منظمة الدول الأمريكية.

 

قارة أستراليا

هي أصغر قارات العالم السبع بعد آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية و أنتاركتيكا وأوروبا، يقع معظمها في نصف الكرة الجنوبي وفي بعض الأحيان يُشار إليها باسم أسترالينا أو ميغانيزيا تمييزاً لها عن دولة أستراليا والقارة تتبع منطقة أوقيانوسيا الجغرافية، يحدها شمالاً بحر تيمور، بحر أرفورا ومضيق تورز ويحدها جنوبا ممر باس وشرقا بحر المرجان وبحر تسمان وفي الجنوب الغربي يحدها المحيط الهندي. تعتبر القارة أيضا جزيرة كبيرة في حد ذاتها وهي تضم أيضا ثاني أكبر جزيرة في العالم بعد غرينلاند وهي جزيرة غينيا الجديدة المقسمة إلى دولة بابوا غينيا الجديدة ومقاطعة بابوا الإندونيسية التي تتبع سياسياً دولة إندونيسيا في آسيا ولدولة أستراليا جزر تقع ضمن نطاق قارة آسيا وهي جزر عيد الميلاد وجزر كوكوس وبالنسبة لنيوزيلندا فهي ليست جزءاً من قارة أستراليا لكنها ضمن منطقة أسترالاسيا التي هي بدورها جزء من أوقيانوسيا. تشغل قارة أستراليا 5.9٪ من مساحة الأرض ويعيش بها نحو 0.5٪ من سكان العالم.

 

أوقيانوسيا

هي منطقة جغرافياً مقسمة إلى أربع مناطق هي: أسترالاسيا، ميلانيزيا، ميكرونيزيا بولينيزيا وهي تشمل قارة أستراليا والجزر البركانية الموجودة في المحيط الهادئ ولا تنتمي لأي قارة وفي بعض الأحيان يُشار إلى أوقيانوسيا أنها قارة في حد ذاتها ضمن قارات الأرض العظمى الأربعة، يبلغ عدد دول أوقيانوسيا 14 دولة مستقلة موزعة كالتالي:

– أسترالاسيا: أستراليا، نيوزيلندا.

– ميلانيزيا: فيجي، جزر سليمان، بابوا غينيا الجديدة، فانواتو.

– مايكرونيزيا: ولايات مايكرونيزيا المتحدة، جزر مارشال، كيريباتي، ناورو، بالاو.

– بولنيزيا: ساموا، تونغا، توفالو.

بعض المناطق والأقاليم في أوقيانوسيا تتبع سياسياً دول من خارج القارة مثل: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتشيلي.

فمثلاً جزر هاواي في بولينيزيا تتبع الولايات المتحدة كولاية أمريكية، هذا وتتميز أوقيانوسيا وقارة أستراليا بالخصائص التالية:

  • أكبر دولة في منطقة أوقيانوسيا من حيث المساحة والسكان هي أستراليا.
  • أصغر دولة في أوقيانوسيا من حيث المساحة والسكان هي ناورو.
  • أعلى جبل في أوقيانوسيا هو قمة فيلهلم في بابوا غينيا الجديدة وأعلى جبل في قارة أستراليا هو بونتشاك جايا في مقاطعة بابوا الإندونيسية أما أعلى جبل في أستراليا نفسها هو جبل كوسيياسكو.
  • أطول نهر في أستراليا وأوقيانوسيا هو نهر موراي.
  • أكبر بحيرة وأخفض نقطة على سطح الأرض في أستراليا هي بحيرة إيري.
  • أكبر مدينة في أستراليا هي سيدني.

 

القارة القطبية المتجمدة

تعرف باسم أنتاركتيكا وهي خامس أكبر قارات العالم وتقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية حيث القطب الجنوبي ويحيط بها المحيط المتجمد الجنوبي وتعتبر أكبر صحراء متجمدة في العالم وهي آخر القارات التي تم اكتشافها على خريطة العالم وأول من هبط عليها هو البحّار الأمريكي جون ديفيس في 1821م ونظراً لطقسها شديد البرودة لم يستوطنها البشر ولا توجد فيها تجمعات عمرانية أو دول مستقلة بل بها مناطق تابعة لعدد من دول العالم أو تطالب بسيادتها مثل: فرنسا، بريطانيا، نيوزيلندا، الأرجنتين، النرويج، أستراليا وتشيلي.

أعلى قمة جبلية في أنتاركتيكا هي قمة فينسون ماسيف وأخفض نقطة على سطح الأرض عليها توجد في البحيرة العميقة الواقعة في وديان فيستفولد.

 

قارة أطلانطس المفقودة

هي قارة أسطورية خيالية، لا توجد أي دلائل علمية على وجودها أو اختفائها مثل القارات التي غرقت كقارة زيلانديا وقد جاء ذكرها على لسان الفيلسوف اليوناني أفلاطون في واحدتين من محاوره يحكي فيها عن محاولة مملكة أطلانطس
( أتلانتس أو أطلانتس أحيانا ) غزو أثينا إلا أنها أخفقت ونجحت أثينا في هزيمتها ولما توقفت أطلانطس عن تبجيل الآلهة غرقت في المحيط، هذه القصة ألهمت الكثيرين لكتابة روايات وإنتاج أفلام عنها، لكن الآراء التي تدعي بوجودها أو ادعاء أنها ذكرت في القرآن أو أن لها علاقة مع الفراعنة هي محض افتراءات وقد يكون أفلاطون قصد إحدى مدن أو جزر البحر المتوسط لاسيما وأن جزيرة سانتوريني تعد الأقرب إلى مواصفات أفلاطون بخصوص أطلانطس.

من ضمن القارات الأسطورية أيضا:ً ليموريا، ميروبيس، مو وتيرا استراليس لكنها لم تكتسب نفس شهرة أطلانطس.

 

خريطة العالم العربي

تتكون الدول العربية من 22 دولة جميعها أعضاء في جامعة الدول العربية التي تأسست في 1945م وضمّت حينها سبع دول هي: مصر، سوريا، السعودية، الأردن، لبنان، العراق واليمن وقد ازداد عدد الأعضاء منذ ذلك الحين وكانت جزر القمر آخر دولة تنضم إلى جامعة الدول العربية، ترتبط هذه الدول بعلاقات تاريخية وثقافية وثيقة تتمثل في التشابه الكبير في العادات والتقاليد الشرقية فضلاً عن تحدث معظم شعوبها للغة العربية كلغة أُم كما يدين معظمهم بالإسلام.

تمتد الدول العربية على خريطة الوطن العربي من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسي موزعة على مناطق الهلال الخصيب، شبه الجزيرة العربية وشمال وشرق أفريقيا، منها 12 دولة في آسيا هي: العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وقطر والكويت والإمارات والبحرين والسعودية واليمن وعُمان و 10 في أفريقيا هي: مصر والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

تعد مصر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان وأصغرها جُزر القُمُر بينما تعتبر الجزائر أكبر الدول العربية من حيث المساحة والبحرين أصغر دولة عربية.

 

خريطة العالم الإسلامي

تتركز الدول الإسلامية البالغ عددها 56 دولة مستقلة ( 57 بفلسطين ) وذات غالبية مسلمة ومعترف بها وعضو في الأمم المتحدة في مناطق شمال وغرب وشرق أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط ووسط وجنوب شرق آسيا وجنوب شرق أوروبا والقوقاز كذلك تحوي دول الصين والهند وروسيا على أقليات مسلمة كبيرة، أكبر دولة إسلامية من حيث السكان هي إندونيسيا وأصغرها سلطنة بروناي أما أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة فهي الجزائر وأصغرها المالديف وتضم الهند أكبر تجمع للمسلمين خارج الدول غير إسلامية.

تضم الدول الإسلامية هذه الدول:

في آسيا: السعودية، قطر، البحرين، الإمارات، الكويت، عُمان، اليمن، الأردن، لبنان، تركيا، إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، باكستان، المالديف، أفغانستان، إيران، أذربيجان، كازاخستان، أوزبكستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، تركمانستان، العراق، سوريا، بنغلاديش.

في أفريقيا: مصر، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا، السودان، الصومال، إريتريا، جزر القمر، جيبوتي، السنغال، الغابون، موزمبيق، تشاد، ساحل العاج، غينيا، غينيا بيساو، غامبيا، سيراليون، توغو، بنين، أوغندا، مالي، نيجيريا، النيجر، الكاميرون، بوركينا فاسو.

في أوروبا: ألبانيا والبوسنة.

كل هذه الدول، إضافة إلى فلسطين، أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ( منظمة المؤتمر الإسلامي سابقاً ) التي يقع مقرها في جدة بالسعودية، فيما عدا البوسنة والهرسك فهي تشغل صفة المراقب إلى جانب قبرص الشمالية وأفريقيا الوسطى وروسيا وتايلاند كذلك تضم المنظمة عضوية دولتين من أمريكا الجنوبية هما سورينام وغيانا بالرغم من أنهما ليستا دولتين إسلاميتين لكنهما تضمّا أقلية مسلمة كبيرة ويشكل المسلمون نحو 1.8 مليار نسمة حوالي 24.1٪ من سكان العالم حسب إحصائية 2015م.

الدول والمناطق ذات الغالبية الإسلامية ولديها اعتراف رسمي محدود أو ليست عضو دائم في الأمم المتحدة وبعضها يطالب بالانفصال أو الاستقلال:

في آسيا: فلسطين، جامو وكشمير، مينداناو، تركستان الشرقية، شمال قبرص.

الجمهوريات الإسلامية في الاتحاد الروسي: الشيشان، داغستان، تتارستان، إنغوشيا، قبردينو بلقاريا، باشكيريا ( باشكورستان )، قراتشاي–تشركيسيا.

في أفريقيا: صوماليلاند، الجمهورية الصحراوية.

في أوروبا: كوسوفو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. حسناً قراءة المزيد