دول الاتحاد الأوروبي

دول الاتحاد الأوروبي

دول الاتحاد الأوروبي هي مجموعة من الدول الأعضاء في اتحاد سياسي واقتصادي، تختلف أنظمة الحكم فيها من دولة إلى أخرى ويبلغ عددها 27 دولة، منها 20 دولة ذات نظام جمهوري، و 6 دول بنظام ملكي، أما دولة لوكسمبورغ يحكمها دوق أكبر.

قائمة دول الاتحاد الأوروبي

العلَمإسم الدولةالعاصمةالعُملةتاريخ الإنضماماللغة
علم أيرلنداآيرلندادبلناليورو1973مالإنجليزية
و الإيرلندية
علم ألمانياألمانيابرليناليورو1957مالألمانية
علم إستونياإستونياتاليناليورو2004مالإستونية
علم إيطالياإيطاليارومااليورو1957مالإيطالية
علم إسبانياإسبانيامدريداليورو1986مالإسبانية
علم البرتغالالبرتغاللشبونةاليورو1986مالبرتغالية
علم التشيكالتشيكبراغالكرونة2004مالتشيكية
علم الدنماركالدنمارككوبنهاغنالكرونة1973مالدنماركية
علم السويدالسويدستوكهولمالكرونة1995مالسويدية
علم النمساالنمسافيينااليورو1995مالألمانية
علم اليوناناليونانأثينااليورو1981ماليونانية
علم بلجيكابلجيكابروكسلاليورو1957مالألمانية
و الفرنسية
و الهولندية
علم بلغاريابلغارياصوفياالليف2007مالبلغارية
علم بولندابولنداوارسواليورو2004مالبولندية
علم رومانيارومانيابوخارستالليو2007مالرومانية
علم سلوفاكياسلوفاكيابراتيسلافااليورو2004مالسلوفاكية
علم سلوفينياسلوفينيالوبلانااليورو2004مالسلوفينية
علم فرنسافرنساباريساليورو1957مالفرنسية
علم فنلندافنلنداهلسنكياليورو1995مالفنلندية
و السويدية
علم قبرصقبرصنيقوسيااليورو2004ماليونانية
و التركية
علم كرواتياكرواتيازغربالكونا2013مالكرواتية
علم لاتفيالاتفياريغااليورو2004ماللاتفية
علم لوكسمبورغلوكسمبورغلوكسمبورغاليورو1957مالفرنسية و الألمانية و اللوكسمبورغية
علم ليتوانياليتوانيافيلنيوساليورو2004مالليتوانية
علم مالطامالطافاليتااليورو2004مالانجليزية
و المالطية
علم هنغارياهنغاريابودابستالفرونت2004مالهنغارية
علم هولنداهولنداأمسترداماليورو1957مالهولندية

خريطة دول الاتحاد الأوروبي

تاريخ تأسيس الاتحاد الأوروبي

مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي كانت بعد عدة محاولات لإيجاد فضاء يجمع دول قارة أوروبا بمختلف أعراقها ولغاتها وشعوبها وأهمها كالتالي:

قديمًا…

– عام 1812م بعد أن هيمن الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت على أغلب الشؤون الأوروبية وتوسَّع إمبراطوريته في أغلب أنحاء أوروبا. صرَّح نابليون برؤيته لوزيره السابق جوزيف فوشيه وقال له: “نحتاج إلى قانون أوروبي، محكمة أوروبية عليا، عملة واحدة، نفس الأوزان والإجراءات، والقوانين هي ذاتها في كل دول أوروبا، وأنه لا بد من تحويل كل شعوب أوروبا إلى شعب واحد”.

ولكنه لم يتمكن من تحقيق رؤيته هذه حتى سقوطه من السلطة في عام 1815م، وظل يشير مرارًا وتكرارًا إلى هذه الطموحات، وأعرب عن أسفه لفشله في إنشاء دولة أوروبية دائمة وموحَّدة.

حديثًا…

– عام 1940م اقترح ونستون تشرشل وهو رئيس وزراء بريطانيا آنذاك إنشاء اتحاد بين بريطانيا وفرنسا بعد العواقب المأساوية للحرب الأهلية الأوروبية (1914-1945م) والمتمثلة في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

وكان تشرشل هو أول من دعا إلى إنشاء “الولايات المتحدة الأوروبية” بعد الحرب العالمية الثانية، وكان مقتنعًا أن أوروبا الموحَّدة هي وحدها من يضمن السلام بين دولها. وكان هدفه القضاء على الاختلافات الأوروبية وإنهاء الحرب للأبد، ولخَّص رؤيته هذه في خطبته الشهيرة في جامعة زيورخ في عام 1946م.

– عام 1944م توقيع اتفاقية اتحاد بنلوكس في لندن، بين كل من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ، حيث ظهرت لأول مرة مجموعة من الدول الأوروبية في شكل اتحاد جمركي واقتصادي موحَّد، ودخلت حيِّز التنفيذ عام 1948م.

– عام 1951م توقيع اتفاقية باريس، بين كل من فرنسا وألمانيا الغربية وهولندا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ، وتأسيس المجموعة الأوروبية للفحم والصلب التي كانت نقلة بارزة وقوية شكَّلت نواة الاتحاد الأوروبي الحالي. وكان وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان هو أحد أهم مؤسسي هذه المجموعة ودعا لها منذ عام 1950م وألقى العديد من الخُطب في أوروبا وأمريكا الشمالية حول إنشاء مجتمع أوروبي يتجاوز الأفكار والمبادئ القومية من شأنه أن يخلق سلامًا دائمًا بين الدول الأعضاء فيه.

– عام 1957م توقيع معاهدة روما، وأُنشِئَت على إثرها المجموعة الاقتصادية الأوروبية، أو السوق الأوروبية المشتركة، بين كل من بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا. وتهدف لتحقيق تكامل ونمو اقتصادي من خلال التجارة الحرة وتنقُّل البضائع والأشخاص والخدمات ورؤوس الأموال والاستثمارات بين هذه الدول.

– عام 1985م توقيع اتفاقية شنغن، في قرية شنغن في لوكسمبورغ، بين 5 دول فقط في ذلك الوقت. وهي: ألمانيا – فرنسا – بلجيكا – هولندا – لوكسمبورغ، وأصبح عددها حتى الآن 26 دولة. وتقضي بإزالة الحدود وحرية تنقُّل وسفر الأشخاص داخل الدول الموقِّعة على الاتفاقية دون أي قيود وتفتيش وطلب جواز السفر.

ولكن يتم طلب جواز السفر عند القدوم من خارج دول الشنغن ليتم ختمه وبالتالي حرية التنقل بين هذه الدول.

التغيير الحقيقي…

– عام 1992م تم توقيع معاهدة ماستريخت، التي تُعتبر الانطلاقة الحقيقية في تأسيس الاتحاد الأوروبي، والتي نصَّت على تعزيز التعاون الاقتصادي والنقدي وتوحيد السياسة الخارجية والأمنية المشتركة. كما تم إنشاء جنسية الاتحاد الأوروبي المكمِّلة للجنسية الوطنية والتي تَمنح حق الإقامة في كل دول الاتحاد وحق التصويت في انتخابات عضوية البرلمان الأوروبي في أي دولة من دول الاتحاد.

ديمقراطيًّا كَفَلت هذه الاتفاقية المساواة بين البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي من حيث إصدار بعض القرارات  والقوانين والتشريعات، وفي بعض الحالات الخاصة يتخذ المجلس قرارات يكون دور البرلمان فيها محدودًا. وأمنيًّا تم تأسيس الشرطة الأوروبية المشتركة (يوروبول)، وثقافيًّا صلاحيات أوسع للمنظمات الأوروبية في مجال الثقافة، وتطورات أخرى نصَّت عليها الاتفاقية.

– عام 1997م توقيع معاهدة أمستردام، التي تُعَد تكمِلة لمعاهدة ماستريخت وتعديلًا لبعض المعاهدات الأوروبية السابقة، ودخلت حيِّز التنفيذ عام 1999م. وزادت من الشرعية الديمقراطية للمؤسسات الأوروبية وصلاحيات البرلمان الأوروبي، وإصلاحات في مجال الأمن والعدالة، وتطبيق سياسة خارجية وأمنية مشتركة.

– عام 2002م تم توحيد عملة أغلب دول الاتحاد الأوروبي وإطلاق عملة اليورو وتداولها رسميًّا بين الناس.

– عام 2007م تم توقيع معاهدة لشبونة، التي زادت من صلاحيات البرلمان الأوروبي للتفاوض على المعاهدات الدولية وتوقيعها نيابة عن كل أعضائه. وجاءت اتفاقية لشبونة لإصلاح وتحسين اتفاقيات أوروبية سابقة، ودخلت حيّز التنفيذ في عام 2009م.

عملة الاتحاد الأوروبي

هناك 11 عملة نقدية مستخدمة رسميًّا لدى دول الاتحاد الأوروبي، ويعتبر اليورو العملة المعتمدة لدى 19 دولة فقط، ويصنَّف كثاني أقوى عملة وأكبر احتياطي تستخدمه البنوك المركزية في دول العالم بعد الدولار الأمريكي حسب سوق صرف العملات الدولي. وتعمل باقي الدول الأعضاء على سياسات نقدية مستقلَّة حسب عملتها الرسمية وعددها 9 دول. وهي: بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك والدنمارك والمجر وبولندا ورومانيا والسويد والمملكة المتحدة.

وتتم إدارة اليورو في بنك مركزي واحد وهو البنك المركزي الأوروبي، وتتقاسم 19 دولة إدارة السياسات المالية الخاصة بتحديد قيمة اليورو حسب مصلحة وسياسة كل بلد مما يعقِّد الأمور بعض الشيء. وتم إطلاق اليورو كمرحلة أولى في عام 1999م. على نطاق مصرفي كعملة للمدفوعات الإلكترونية. مثل بطاقات الائتمان، والخصم، والقروض، وأغراض المحاسبة المالية.

وانطلقت المرحلة الثانية في عام 2002م. عندما تم إصدار العملات الورقية والمعدنية في شكل مادِّي. وتختلف تصاميم عملة اليورو المعدنية من دولة إلى أخرى في دول الاتحاد الأوروبي.

رمز اليورو هو: وينقسم كل 1 يورو إلى مائة سنت، وتوجد سبع فئات ورقية من اليورو وثمانية فئات معدنية.

– فئات اليورو الورقية

  • €5 يورو.
  • €10 يورو.
  • €20 يورو.
  • €50 يورو.
  • €100 يورو.
  • €200 يورو.
  • €500 يورو.

– فئات اليورو المعدنية

  • 2 يورو.
  • 1 يورو.
  • 50 سنت.
  • 20 سنت.
  • 10 سنت.
  • 5 سنت.
  • 2 سنت.
  • 1 سنت.

علم الاتحاد الأوروبي

يرمز علم الاتحاد الأوروبي إلى هويَّة ووحدة أوروبا، فهو يحتوي على 12 نجمة ذهبية بشكل دائري على خلفية زرقاء. ولا يرمز عدد النجوم إلى عدد دول الاتحاد الأوروبي، بل يشير إلى المُثُل العليا للاتحاد والتكامل بين الشعوب الأوروبية.والكمال كما هو معتقد كعدد أشهر السنة وعدد أرقام الساعة، والشكل الدائري يرمز للوحدة، أما اللَّون الأزرق يرمز للسماء.

وقد تم تصميمه في سنة 1955م من قبل الصحفي البلجيكي بول إم جي ليفي بالتعاون مع أرسين هيتز وكان في بادئ الأمر كعَلَم يخُص المجلس الأوروبي المختص في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز ونشر الثقافة الأوروبية.

ثم بعد ذلك تم اعتماده من قبل عدة مؤسسات أوروبية، حتى عام 1983م حين اعتمد البرلمان الأوروبي هذا العلم تمهيدًا لاعتماده بشكل رسمي في عام 1985م من قبل كل قادة ورؤساء الاتحاد الأوروبي كعلم للاتحاد الأوروبي الحالي.

شروط عضوية الاتحاد الأوروبي

تتعدَّد ما بين شروط سياسية واقتصادية وتشريعية نذكر منها التالي:

1- ترسيخ معايير دولة القانون.

2- ضمان حماية حقوق الإنسان.

3- التنازل عن بعض الشؤون السياديَّة لصالح المؤسسات.

4- تعديل القوانين المحلية لتتكيَّف مع قوانين الاتحاد الأوروبي.

5- اقتصاد قوي.

قد يعجبك أيضاً
أكتب تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. حسناً قراءة المزيد