فوائد حب الرشاد

0

فوائد حب الرشاد للجسم كثيرة ومتعدّدة ويسمّى الثّفاء أيضاً، وهو نبات عشبي حَوْلِي سريع النّمو، يتميّز بنكهة فريدة وقيمة غذائية عالية وإسمه العلمي: (Lepidium sativum)، وتعتبر بلاد العرب وبلاد فارس هما الموطن الأصلي لنبات حب الرشاد وانتشرت زراعته في شتّى دول العالم. وتستخدم أوراقه وبراعمه لعلاج وحماية الجسم من الكثير من الأمراض وتستعمل بشكل طازج وهي لازالت خضراء أو بعد تجفيفها أحياناً، كما يتم إستخدام بذوره أيضاً لنفس الأغراض الغذائية والعلاجية.

فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

 

1- علاج الأمراض التنفّسية

إذا كنت تواجه مشاكل البرد والصداع وإلتهاب الحلق والسّعال، فيمكنك أن تستخدم بذوره لعلاج كل هذه المشاكل. وذلك عن طريق مضغ كمية قليلة من البذور، أو مزجها مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وتؤخذ صباحاً قبل وجبة الإفطار كمقشع لترطيب المسالك التنفّسية وكعلاج فعال لنزلات البرد والصّداع والرّبو وإلتهاب الحلق والسُّعال.

 

2- علاج عسر الهضم

بذور حب الرشاد مفيدة جداً في علاج عسر الهضم، إذ يمكن أن تُعتبر كعلاج لمنع عسر الهضم لتجعلك مرتاحاً من مشكلة الإمساك المزمن أيضاً. وتعمل على تنقية الدم وفتح الشهية.

وكل ماعليك هو أخذ كمية صغيرة من هذه البذور وتنظيفها من أية شوائب، ثم إخلطها مع ماء نظيف ودافئ في كوب متوسط، وإشربها صباحاً على معدة فارغة. ويمكن إضافة العسل كذلك.

 

3- علاج نقص الحديد

تستخدم بذور حب الرشاد لعلاج المرضى الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد. وبما أنها غنية جداً بالحديد فإنها تساعد على تعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم مع مرور الوقت والمواظبة على أكله بشكل منتظم.

 

4- علاج بعض الأمراض الجلدية

يستخدم مسحوق بذور حب الرشاد لعلاج بعض الأمراض الجلدية من خلال خلطه مع الماء والعسل لتصبح لدينا عجينة متجانسة يتم دهنها على الجلد لعلاج حروق الشمس والجلد المتوهّج والبشرة الجافة وكذلك تشقّق الشفاه. كما أنه يساهم في الحفاظ على نظارة الجلد والبشرة.

 

5- علاج تساقط الشعر

بذور حب الرشاد غنية جداً بالحديد وهي مادة غذائية ضرورية للهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين للخلايا لمساعدتها على العمل بشكل أفضل. مما يحفّز بصيلات الشعر ويعزز نموّه. ولكن عند نقص مادة الحديد تفتقر بصيلات الشعر للأكسجين وبالتالي تتفاقم مشكلة فقدان وتساقط الشعر.

 

6- تقوية مناعة الجسم

من المعروف أن من أهم فوائد حب الرشاد تكمن في إحتوائه على نسب عالية من فيتامين سي C وكذلك فيتامين أ A وكلاهما مسؤولان عن المحافظة على صحة جهاز المناعة. إذ يعمل فيتامين سي على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، وكذلك حماية الجسم ضد أي هجمات أو أنشطة بكتيرية.

ومن جانب آخر فإن فيتامين أ A يساعد الجسم على صد أي إختراق من البكتيريا أو الفيروسات من خلال إفراز مخاط الأنف والفم والحلق والرئة.

 

7- إدرار الحليب

تناول عشبة حب الرشاد يحفّز الغدد الثدييّة لدى الأمهات المرضعات الجُدد ومن ثَمّ يزداد إدرار وإنتاج الحليب. لذلك تُنصح الأمهات بإستهلاك هذه العشبة الصحية مع باقي الأطعمة لزيادة انتاج الحليب وللإستفادة من نسبة الألياف العالية والبروتين والحديد أيضاً.

 

8- تنظيم الدورة الشهرية

تحتوي أوراقه وبذوره على فيتامين ك K وغيره من العناصر الكيميائية التي تساعد على إنتاج هرمون الأستروجين. وهذه الزيادة في إنتاج الأستروجين تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

 

9- مضاد للسرطان

كما أسلفنا الذكر بأن هذه العشبة تحتوي على مركب كيميائي يسمّى “gluconasturtiin” والذي يمنع إنتاج الأنزيمات المسؤولة بالتسبب في السرطان. كذلك يعمل فيتامين سي C كأحد أفضل مضادات الأكسدة لمحاربة السرطان، وأيضا كمضاد للإلتهابات في الجهاز المناعي والمحافظة عليه قوياً ليعمل على محاربة الخلايا السرطانية بكل سهولة.

 

10- يقوّي الذاكرة

أوراقه وبذوره غنية بالأحماض الدهنية وحمض اللينولييك، والتي لها القدرة على تعزيز قوة ذاكرتنا. فإذا كنت تستهلكه بشكل منتظم في غذائك فستتحصل على فوائد حب الرشاد الرائعة لتقوية الذاكرة.

 

11- الحفاظ على صحّة القلب والشرايين

نسبة فيتامين سي C العالية الموجودة في أوراق حب الرشاد لها دور فعال في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين. كما أن أوراقه غنية بفيتامين ك K، ومن المعروف أنه يمنع زيادة الكالسيوم المترسب على جدران الشرايين. والذي يسبب فقدان مرونة الشرايين وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

12- يحافظ على صحة العظام

شاع إستخدام فوائد حب الرشاد من خلال أوراقه وبذوره منذ عصور مضت لعلاج كسور العظام وتسريع شفائها. إذ يمنع مشاكل الكسور وهشاشة العظام وتقوية الأسنان أيضا.

من خلال إحتوائه على الكالسيوم الأساسي لبناء العظام بنسبة 81 ملليجرام لكل 100 جرام، والمغنيسيوم بنسبة 38 ملليجرام لكل 100 جرام والذي يتسبب نقصه في الجسم لحدوث هشاشة العظام. وكذلك فيتامين سي C بنسبة 69 ملليجرام لكل 100 جرام والذي يحمي من إلتهابات المفاصل والعظام.

 

13- يمنع تسوّس الأسنان ويحافظ على اللثّة

يحتوي على مركّب كيميائي يسمّى: “gluconasturtiin” وقد وجد أن هذا المركب يعمل كالبهارات، وبالتالي يمنع البكتيريا المسببة للتسوّس من التكوّن على الأسنان. كما أن المستويات المرتفعة من هذه المادة تمنع حالات تساقط الأسنان وبالتالي الحفاظ على صحة الفم واللثّة.

 

أضرار حب الرشاد والآثار الجانبية لتناوله

 

1- مُدِر للبول:

له خصائص مُدرّة للبول وبالتالي يجب على مرضى الكِلَى تجنبه وأن يكونوا حذرين عند إستخدامه.

 

2- تضخّم الغُدّة الدرقيّة:

لايستحسن إستخدامه لمن يعانون من قصور الغدّة الدرقية أو فرط نشاطها، وذلك لإحتوائه على مادة Goitrogenic والتي إذا أستهلكت بكميات كبيرة قد تتسبب في تضخّم الغدة الدّرقيّة وقصور في وظائفها.

 

3- إجهاض الحمل:

تناول حب الرشاد بكثرة يسبب إجهاض حالات الحمل المبكّر، لذا يجب على النساء الحوامل الإمتناع عن أكله لما له من تأثير على زيادة تقلصات الرحم والإجهاض. خاصة عند أكل بذوره.

 

4- مرضى السكّري:

قد يقلّل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكّري. لذلك يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل دوري. إذ أنه قد يلزم إجراء تعديلات في جرعة أدوية السكري التي يتم تناولها.

 

5- نقص البوتاسيوم في الدّم: 

قد يساهم تناوله في طرد البوتاسيوم من الجسم، مما قد يؤدّي إلى إنخفاض مستويات البوتاسيوم. وحتى تثبت الأبحاث أكثر بهذا الخصوص، عليك إستخدام حب الرشاد بحذر إذا كنت تعاني من نقص البوتاسيوم في الدم.

 

6- إنخفاض ضغط الدم

قد يقلّل من مستوى ضغط الدم، إذ أنه هناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع آلية تحكّم الجسم في ضغط الدم خاصة لدى الأشخاص المعرّضين لإنخفاض ضغط الدم.

 

7- العمليات الجراحية:

يجب التوقّف عن أكل حب الرشاد قبل أسبوعين على الأقل من موعد أي عملية جراحية. لأنه وكما ذكرنا سابقاً فإنه يقلّل من مستويات السكر في الدم، ممّا يؤدي إلى عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية.

 

القيمة الغذائيّة لكل 100 جرام من حب الرشاد

القيمة الغذائيّةالنّسبة
الطّاقة الغذائية134 كجول (32 سعرة)
فيتامين أ6917 وحدة عالمية
فيتامين ب60.2 ملليجرام
فيتامين ج69 ملليجرام
الحديد1.3 ملليجرام
الكالسيوم81 ملليجرام
المغنيسيوم38 ملليجرام
البوتاسيوم606 ملليجرام
الصوديوم14 ملليجرام
البروتين2.6 جرام
الألياف1.1 جرام
السكّريات4.4 جرام
الكوليسترول0

تنبيه: هذه المقالة هي لأغراض توضيحيّة عن فوائد حب الرشاد وتهدف لرفع مستوى معرفة القارئ، ولا ينبغي أن تستخدم كبديل عن التشخيص والعلاجات المتخصصة. وعليك عزيزي القارئ أن تستشير طبيبك دائما قبل إتخاذ أي قرارات متعلقة بصحّتك.

وأخيرا وليس آخراً نتمنّى أن نكون قد أوضحنا مُجْمَل فوائد حب الرشاد من خلال هذا المقال، ونتمنى منك عزيزي الزائر أن تترك لنا أية إستفسارات في التعليقات لنجيب عليها بأسرع وقت. وكذلك يسعدنا أن نعرف رأيك بخصوص هذه المقالة وأن تقوم بمشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي إن أعجبتك.

أترك رسالتك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.