فوائد الموز

0 258

فوائد الموز للبشرة و الشعر و الجسم بالكامل كثيرة ومتعددة، فمهما كانت الكمية التي تأكلها من الموز قليلة إلا أنها لها فوائد عظيمة لصحتك وكفيلة بأن تجعل حياتك أفضل.

إذ يعدّ الموز من أكثر الفواكه إستهلاكاً على مستوى العالم، ومن حيث القيمة التجارية، فإنه يحتل المرتبة الرابعة من بين المحاصيل الغذائية الأخرى في العالم. مما يجعله ذو شعبية كبيرة ويتم إستهلاكه وتقديمه بعدة أشكال وأصناف متنوعة.

ونظراً لما يحتويه من قيمة غذائية عالية ولوفرته طيلة فصول السنة وسهولة تخزينه ونقله، فهو من الأغذية الأساسية في عدد من دول العالم.  وهو من النباتات على الرغم من إطلاق البعض على نبتته تسمية شجرة الموز. وينتمي إلى عائلة الموزيّات.

فوائد الموز

ماهي فوائد الموز للصحة؟ وكيف؟

بكل تأكيد الموز مفيد للصحة، لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الأخرى. فقطعة واحدة تحتوي على حوالي 467 ملج من البوتاسيوم، الذي له دور فعّال في التحكم في ضغط الدم. والذي بدوره يحمي قلبك. وكذلك تحتوي قطعة الموز على 1 ملج من الصوديوم. كما أنه يحتوي على فيتامين B6 الذي يمنع فقر الدم وأمراض القلب التاجيّة.

كما أن الألياف الموجودة فيه تحافظ على صحة الجهاز الهضمي الخاص بك، وتساعد على فقدان الوزن. فالموز ذو اللّون الأخضر الغير ناضج تماماً يحتوي على النشأ المقاوم.

وهو نوع من الكربوهيدرات لايتم إمتصاصه في الأمعاء وغير قابل للهضم ويعمل مثل الألياف. مما يعزّز صحة القولون ويخفض نسبة السكّر في الدم بعد أكل وجبات الطعام.

ومن فوائد الموز أيضاً أنه غني بالمغنيسيوم الذي له دور في منع داء السكري من النوع الثاني. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من مادة التربتوفان التي تعزز راحة المزاج وتساعد في علاج الإكتئاب.

كما أن فيتامين B6 يساعد على النوم بشكل جيد. والبوتاسيوم قد يساعد في تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال.

هل تعلم أنه وبكل بساطة فإن كل هذه المؤشرات تخبرنا بأن فوائد الموز كبيرة وطبيعية وآمنة تماماً لصحتنا.

قطعة واحدة من الموز يمكن أن تحتوي على حوالي 110 سعرة حرارية، و 30 جراماً من الكربوهيدرات، و 1 جرام من البروتين. وخالية من أي دهون او كوليسترول أو الصوديوم.

كما تحتوي على حوالي 450 ملج من البوتاسيوم، و 34 ملج من المغنيسيوم، و 3 جرام من الألياف الغذائية.

ويحتوي قشر الموز أيضا على فيتامينات B6 و B12 جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين، والألياف. حيث أن قشر الموز له فوائد ويمكن أكلها كما هو الحال في عدة دول من العالم.

والآن نأتي إلى ماتحدّثنا عنه منذ البداية، وهو أن فوائد الموز كبيرة جدا ويستهلك في أغلب دول العالم، والسبب هو فوائده السحرية، والتي سوف نشرحها الآن بتفصيل أكبر.

  • يحسّن صحة القلب

صحة القلب

يقول تقرير جرى إعداده بجامعة هارفارد الأمريكية أن إنخفاض البوتاسيوم في الدم يمكن أن يسبّب إضطرابات في نبضات القلب. و الموز غني بالبوتاسيوم، ويمكنه أن يساعد في منع هذه المشكلة. (الكثير من البوتاسيوم سيئ للقلب، ويجب الانتباه لذلك).

فالقلب عضو عضلي ويعتمد على البوتاسيوم للإنكماش والتوسع السليم. وإنخفاض مستويات البوتاسيوم، في حالة تسمّى نقص بوتاسيوم الدم قد تؤدي إلى مشكلة في خفقان القلب.

وخلُصت البحوث الحديثة إلى ان أكل موزة واحدة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة الثلث. ويمكن أن يتأكّد ذلك من خلال ممارسة نمط حياة صحّي كالإمتناع عن التدخين وممارسة الرياضة.

ويحتوي القلب على قنوات أيونية مختلفة، ولايمكنه ان ينبض بدون أيونات البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم. وبالتالي يمكن ان تكون إحدى فوائد الموز وجود البوتاسيوم المهم لعمل القلب وصحته.

ومن المخيف القول أن إنخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم قد يؤدي إلى توقف القلب أحيانا. وفقاً لإحدى دراسات المعهد الوطني للقلب والرئة والدم الأمريكي. لذا يعد الموز أفضل الفواكه الواجب إستهلاكها لصحة القلب.

ووفقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبية، فإن البوتاسيوم يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. ولكن عليك بتوخّي الحذر من جرعات مكمّلات البوتاسيوم، بشرط إستشارة طبيبك. وتشير إحدى الدراسات الأخرى إلى ان أكل موزتين يوميا يمكن ان يخفّض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10%.

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن البوتاسيوم يقلّل من تأثيرات الصوديوم على صحتنا. ولكن يتوجّب التوازن في إستهلاك البوتاسيوم وممارسة الرياضة بإنتظام وإتباع نظام غذائي صحّي للحفاظ على صحة القلب.

والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يعانون أيضاً من إرتفاع نسبة البوتاسيوم، لأن الكلى مسؤولة عن التخلّص من البوتاسيوم خارج الجسم. ويؤدي تعاطي نسبة كبيرة من الصوديوم إلى إحتفاظ الجسم بالماء، وهذا يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم.

ويعمل البوتاسيوم على تقليل إحتباس الماء في الجسم. مما يدل على تأثيره الإيجابي على ضغط الدم. وكذلك يعزّز وظائف الكلى، مما يساعد على تصريف الصوديوم خارج الجسم. كما ان به عناصر غذائية تريح جدران الشرايين.

  • تعزيز صحة الدماغ

الموز غني أيضا بفيتامين B6، مما يحسّن وظائف الدماغ المعرفيّة. وفي إحدى دراسات جامعة توفت، تبيّن ان الرجال الذين لديهم نسب عالية من فيتامين B6 يؤدّون أداء أفضل في إختبارات الذاكرة. كما ان المغنيسيوم يسهّل النشاط الكهربائي المنتقل بين الخلايا العصبيّة في الدماغ.

والأهم من ذلك، ان خلايا الدماغ تستخدم الجلوكوز كوقود لعملها. وبما أن الدماغ لايستطيع تخزين الجلوكوز، يجب علينا أن نمدّه بهذا العنصر بإنتظام. والموز يمكنه ذلك لإحتوائه على الألياف، ولأنه يمد مجرى الدم بالسكريات ببطء، والجسم يستخدم هذه السكريات تدريجياً أكثر من السكر المكرّر الموجود في المعجنات والحلويات وما إلى ذلك. وهذا يوفّر إمدادات ثابتة من الجلوكوز إلى الدماغ.

فوائد الموز أيضا من خلال وجود البوتاسيوم الذي يحافظ على مستويات الأوكسجين في خلايا الدماغ. وهذه الفاكهة غنية أيضا بالمنجنيز المعروف بمنعه لمشاكل الدماغ مثل الصّرع ومرض باركنسون. كما انه يحتوي على السيروتونين والميلاتونين اللّتان تعملان على تخفيف التوتر.

وكما أشرنا عن أن الموز غني بفيتامين B6 وعن فوائد هذا الفيتامين، إلا ان نقص هذا الفيتامين يمكن ان يتسبّب في حالات من الإرتباك، والإكتئاب، وتدهور الجهاز العصبي. وتناوله بإنتظام يمكنه أن يوفر امدادات من هذا الفيتامين ويعمل على تحسين صحة الدماغ وتقوية وظائف الأعصاب. والمساعدة على التركيز أيضا.

وقد أظهرت الدراسات ان البوتاسيوم يمكنه أن يساعد على منع حدوث السكتة الدماغية لدى كبار السن. وفي حالات النساء بعد سن اليأس يمكن ان يؤدي تناول الموز إلى التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12%.

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، فإن الأفراد الذين لايتناولون كميات كافية من البوتاسيوم يمكن أن تزيد احتمالية تعرضهم لسكتة دماغية بنسبة 1.5 مرات أكثر. وعلى الرغم من أن البوتاسيوم ليس له تأثير على السكتة الدماغية النزفية الناتجة عن نزيف مفاجئ، إلا انه يساعد على مكافحة حدوث السكتة الدماغية.

  • تقوية العظام

وفقاً للمؤسسة الوطنية لهشاشة العظام، فإن فوائد الموز لتقوية العظام تكمن في البوتاسيوم الموجود في الموز جيد جداً لصحة العظام. كما ان الموز مصدر جيد للسيليكون الذي يمكن أن يسهم في تقوية صحة العظام حسب بعض الدراسات الأولية. وكذلك المغنيسيوم هو أحد العناصر الغذائية المهمة لبنية الهيكل العظمي بشكل عام.

والأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم تنتج القلويات في الجسم للحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي. ومن المهم أن نعرف ان ارتفاع الحمضية في الجسم قد يتسبب في هشاشة العظام. وذلك لأن الدم يسحب الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى في محاولة لإستعادة التوازن القلوي للجسم. مما يتسبب في فقدان العظام لهذه المعادن والعناصر المهمة وينتج عن ذلك الإصابة بهشاشة العظام وضعفها.

ولكن يمكن للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ان تمنع حدوث كل هذا، وتسمح للعظام بالحفاظ على بنيتها قوية وصحية. وبمعنى آخر، مجمل من يستهلكون اغذية تحتوي على البوتاسيوم ان يتفادوا فقدان الكالسيوم من العظام.

وقد أظهر تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم تحسن في كثافة العظام لدى النساء المتقدمات في السن. وتربط الدراسات بين تناول البوتاسيوم على المدى الطويل وتقليل الإصابة بهشاشة العظام. وهناك دراسة أمريكية أخرى تربط بين إستهلاك البوتاسيوم والوقاية من هشاشة العظام المرتبط بالتقدم في العمر.

  • علاج الإسهال

يمكن توظيف فوائد الموز في علاج الإسهال للحصول على بعض الإغاثة، ويكون ذلك بأكل موزة واحدة ثم يليها شرب خليط من الماء والقليل من الملح. وهذا سوف يساعد على استعادة الصوديوم المفقود والكلوريد.

ولأن الموز غني بالبوتاسيوم وأكله بإنتظام يساهم في استعادة البوتاسيوم المفقود في الجسم. ففي حال كان هناك نقص في البوتاسيوم في جسم الإنسان فإنه سيعاني من اعراض الإسهال والتعرق والتوتر.

ويوجد نظام غذائي مفيد في علاج الإسهال بشكل سريع. ويسمّى نظام برات الغذائي، ويكون من خلال الموز، والأرز، والتفاح، والخبز المحمّص. وهو نظام فعّال بشكل خاص للرضّع والأطفال الذين يعانون من مشكلة اضطراب المعدة. وهذا النظام الغذائي يقلّل من كمية البراز التي ينتجها الجسم ويعطي بعض الراحة للمعدة.

ومع ذلك، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن وطبيعي ويشمل كل العناصر والفيتامينات. لان نظام برات الغذائي منخفض في نسبة البروتين والالياف والدهون. وبالتالي فإنه يفتقر للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويتوجب اتباع حمية تشمل الفواكه والخضروات في غضون 24 ساعة من الإسهال.

  • فوائد الموز للمعدة و الجهاز الهضمي

لأنه غني بالألياف، فهو مايجب عليك تناوله لصحة المعدة و الجهاز الهضمي لديك. فمن فوائد الموز أنه يعمل بشكل سلس في الجهاز الهضمي، ولايزعج المعدة وتكون حركته سلسة عند هضمه.

ونظراً لأن المعدة والأمعاء تعتمدان على العضلات في حركتهما عند هضم الطعام في حركة تموجية تسمى “التمعّج”. وبه البوتاسيوم الذي يلعب دوراً رئيسياً في وظيفة العضلات، فإنه يعتبر غذاء رائع للجهاز الهضمي.

وبه الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان. فتقوم الأولى بالمساعدة على سلاسة الهضم والشعور بالراحة بعد وجبة الطعام. أما الثانية وهي الألياف القابلة للذوبان فإنها تحسّن صحة الأمعاء. كما أنها تبطئ عملية امتصاص الدهون والكربوهيدرات، وتحافظ على مستويات السكر في الدم في نطاق آمن وصحّي.

ويعتبر الموز من الفواكه الغنية بسكريات الأليجو الفركتوزية وهي مواد غذائية تحفّز وتغذّي البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهضمية والتي تساعد على تحسين صحة الأمعاء. أيضا، إن الموز الناضج يمكنه المساعدة في علاج مشاكل القناة الهضمية بشكل كبير.

ويعرف الموز بأنه من مضادات الحموضة الطبيعية. ويساعد في تحييد وتخفيف حمض المعدة و علاج القرحة. كما أن هناك عنصر آخر في الموز يعرف بإسم (ليوكوسيانيدين)، يزيد من سماكة الغشاء المخاطي للمعدة. خاصة بعد أخذ جرعة من الأسبرين، مما يوفر حماية إضافية من القرحة. والموز غير الناضج تماماً يمكنه ان يحفز نمو بطانة المعدة.

أما الموز الأخضر فيحتوي على نسبة أكبر من النشأ المقاوم والذي يساعد في علاج الإمساك. وبما أنه يحتوي على القليل من الأحماض، فإنه يمكن أن يساعد في تخفيف حرقة المعدة. حيث يعمل على وقاية بطانة المريء من العصارة الحمضية التي تفرزها المعدة.

ومع كل هذا، فهناك بعض البحوث المتضاربة في وجهات النظر. بخصوص الموز الاخضر غير الناضج، الذي يحتوي على 100 إلى 250 مجم من العفص لكل 100 غرام. وكميات عالية من النشأ المقاوم للأميليز. حيث أن الموز الاخضر قد يسبّب الإمساك او تفاقم حالة إمساك موجودة مسبقاً.
مع أن هذه الخاصية قد أستخدمت في نظام برات الغذائي.

  • فوائد قشر الموز لتبييض الأسنان

على الرغم من عدم وجود أبحاث كثيرة بخصوص فوائد قشر الموز لتبييض الأسنان، إلا أن أغلب المصادر الموثوقة تقول أن عناصر البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم الموجودة في قشر الموز الناضج تساعد على تبييض الأسنان.

ويمكنك تجربة ذلك بكل بساطة من خلال فرك أسنانك بالجهة الداخلية من قشر الموز لبضع دقائق، والإنتظار حوالي 10 دقائق قبل أن تنظف أسنانك. وبغض النظر عن كل ماسبق فإن المغنيسيوم مفيد جداً للأسنان.

  • فوائد الموز في تقليل الإجهاد

تقليل الإجهاد

يساعد البوتاسيوم على تقليل ضغط الدم، ويساعد أيضا في الحد من الإجهاد والتوتر. وبما أن الموز غني أيضا بالكربوهيدرات، فإن له تأثير على زيادة الإسترخاء من خلال الكربوهيدرات التي تنتج السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي.

يحتوي الموز أيضا على مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تهدئ الجهاز العصبي الخاص بك وتقلّل من التوتر والإجهاد. ويساعد على هذا أيضا فيتامين B6.

  • الموز مصدر الطاقة والنشاط

تركيبة الموز عبارة عن مزيج من الكربوهيدرات المعقدة، والأحماض الامينية، والسكريات الطبيعية، ومجموعة من المعادن الأخرى التي تعطي جسمك دفعة فوريّة من الطاقة والنشاط.

حيث يتم ضخ الكربوهيدرات الموجودة فيه إلى الدم ببطئ، مما يوفّر إمدادات مستمرة من الطاقة ولفترة أطول. كما ان الخبز والمعكرونة يعتبران كالموز ويحتويان على كربوهيدرات ولكنها بطيئة في انتقالها إلى الدم على عكس تلك التي في الموز.

ويحتوي أيضا على المزيد من المواد الغذائية التي تعتبر مهمة بعد التمارين الرياضية، إذ ان هذه العناصر الغذائية تساعد على عملية استشفاء العضلات وإصلاحها. وتعمل على تنظيم احتباس الماء في الجسم.

ووفقاً لتقرير صادر عن جامعة ولاية آبالاش، فإن الموز يمكن أن يكون مفيداً كمشروبات الطاقة الرياضية التي تبعث الحيوية والنشاط. كما انه هناك تقرير آخر من كلية الطب في جامعة هارفارد يقول أنه يمكن أن تكون له فوائد غير موجودة في مشروبات الطاقة.

والفواكه بشكل عام والموز أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة ومزيج من السكريات الصحية والألياف وفيتامين B6 التي يمكن أن تساعد على إضافة الطاقة والنشاط للجسم بشكل كبير.

  • فوائد الموز لمكافحة السرطان

الموز ذو اللّون الأصفر صحي ومفيد، ولكن الأصفر والمرقّط باللّون البنّي صحي أكثر. فكلما كان اللون البني أكثر فإن ذلك يعني انه مفيد في مكافحة السرطان.

وذلك لإحتوائه على مادة (عامل النخر الورمي)، وهي مادة عمل على مكافحة الخلايا السرطانية الشاذة في الجسم. أيضا يعد الموز ذو البقع البنية الداكنة أكثر فعالية 8 مرات أكثر من الموز ذو اللون الاخضر، كما أنه يحفّز على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعزز مناعة جسم الإنسان.

كما أنه هناك دراسة تربط بين إستهلاكه وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومن فوائد الموز أيضاً أن له صلة بالوقاية من مرض سرطان الرئة. ويمكن لهذه الفاكهة أن توفر الحماية ضد سرطان الكلى وفقا للدراسة العلمية.

وتشير هذه الدراسة إلى أن النساء اللواتي يستهلكن من أربعة إلى ستة قطع موز كل أسبوع يمكن أن تقل نسبة خطر إصابتهم بسرطان الكلى إلى النصف بنسبة ٥٠%. ويرجع هذا التأثير إلى المركبات الفينولية المضادة للأكسدة.

  • فوائد الموز للعين

يستخدم الموز في علاج حالات من أمراض العيون، مثل تنكّس البقعة البيضاء وإعتام عدسة العين. ويعزى إستخدامه في حالات العيون وتقوية النظر، لإحتوائه على فيتامين A الذي يحمي أغشية العين والقرنية.

  • تقليل إلتهاب لسعات البعوض

هنا يأتي دور قشر الموز في إنقاذك من لسعات البعوض المزعجة على جلدك. حيث يمكن أن تساعد السكريات الموجودة في قشر الموز على إخراج السائل الأصفر (القيح) الضار خارج مكان لدغة البعوض على الجلد.

ويكون ذلك بفرك مكان اللسعة بالجزء الداخلي من قشرة الموز، ولكن قبل فعل ذلك عليك تعقيم المنطقة المصابة أولا بأي سائل تعقيم.

  • فوائد الموز لتقوية جهاز المناعة

يحتوي الموز على النحاس الذي يحسّن جهاز المناعة، من خلال تنشيط وحماية الخلايا من التلف بسبب التفاعلات الكيميائية. كما يعتبر النحاس عنصر مهم من الأنزيمات التي تقوم بالتمثيل الغذائي للحديد في الجسم والمحافظة على توازنه. والحديد أيضا مهم جدا لمناعة الجسم ونسبة الحديد الطبيعية في جسم الإنسان هي 4 إلى 5 غرام.

كما يحتوي على فيتامين C، الذي يحفز إنتاج كريات الدم البيضاء المهمة جدا لمناعة الإنسان. كما يعمل فيتامين C على حماية كريات الدم البيضاء من المواد الكيميائية المضادة. التي تفرزها لتدمير الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الاخرى.

كما انه يحتوي على عنصر غذائي مهم وهو حمض الفوليك، وهو عنصر مطلوب لتوليف السيتوكينات، وهي بروتينات تنظم الإستجابة المناعية للجسم.

ويحتوي على مادة أخرى تسمى الموز ليكتين (banana lectin)، ولها اهمية كبيرة في المجال العلمي. كما يطلق عليها أيضا إسم بانليك، إذ يمكنها أن تقرأ البروتينات السكرية الناتجة عن الخلايا والفيروسات.

ومستقبلاً قد تتمكن هذه المادة من أن تُبقِي الفيروسات الخطيرة مثل فيروس الإيدز خارج الخلايا السليمة وتمنعها من الدخول إليها. وفي إحدى الدراسات العلمية تمكنت مادة البانليك من منع إصابة فئران المختبر بفيروس الإنفلونزا.

كما أن المغنيسيوم الموجود في الموز له تأثير مهم على تقوية الجهاز المناعي. والبوتاسيوم الذي يمكنه أن يعزز جهاز المناعة لدى الإنسان.

  • يساعد على الإقلاع عن التدخين

بالرغم من عدم كثرة البحوث بهذا الخصوص، إلا أن الأشخاص المدخنين تكون لديهم مستويات مرتفعة من مادة النيكوتين في دمهم. والذي بدوره يجعلهم يعاودون التدخين مرة تلو المرة. وهذا يسبب عادة غير صحية بالتدخين المتواصل.

والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودان في الموز يقللان من مستويات مادة النيكوتين في الدم، مما يساعد المدخنين على مقاومة الرغبة في التدخين وبالتالي النجاح في الإقلاع عن التدخين وتفادي أضراره.

  • الموز جيد لمرضى السكري

ينصح الأطباء بتضمين الكربوهيدرات في النظام الغذائي لمرضى السكري. لأن الكربوهيدرات ترفع من مستوى السكر في الدم بشكل أسرع من المواد الغذائية الأخرى.

والموز يحتوي على الكربوهيدرات، ونسبة ٩٣% من السعرات الحرارية في الموز تأتي من الكربوهيدرات الموجودة فيه. وهذه الكربوهيدرات في شكل سكر وألياف ونشأ.

وقد يدور في بالك هذا السؤال: الموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فكيف له أن يكون جيدا لمرض السكري؟

الإجابة: بما أنه يحتوي على الألياف، وهذه الألياف تقوم بإبطاء عملية الهضم وإمتصاص الكربوهيدرات في الجسم. وهذا يمنع إرتفاع نسبة السكر في الدم وينظم مستويات السكر.

ومن العوامل الهامة التي يجب مراعاتها عامل (الحِمل السكري) أو الحِمل الجلايسيمي. هو نظام رقمي لقياس مدى تأثير أي نوع من أنواع الطعام على مستويات السكر في الدم، وكلما إرتفعت النسبة زادت كمية السكر في الدم.

ويتراوح مؤشر الموز من 42 إلى 62، حسب نسبة نضوجه. مما يعني انه مناسب لمن لديهم نسبة منخفضة من السكر في الدم حسب مؤشر الحِمل. وبالتالي فإنه لن يكون ضاراً لمرضى السكري.

وكما سبق وذكرنا، فإن الموز الأخضر (غير الناضج) يحتوي على نشأ مقاوم. وهذا النشأ يعمل مثل الألياف ويتحكم في مستويات السكر في الدم. كما انه مغذي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا يحسّن عملية الأيض. ويتحكم في إرتفاع نسبة السكر في الدم.

وفيتامين B6 الموجود في الموز يقلّل من التوتر، ويمكنه أن يساعد في التحكم في مرض السكري أيضا. وتشير إحدى الدراسات إلى ان الإستهلاك اليومي للموز يمكن أن يحسّن مستويات الجلوكوز في الدم بشكل بسيط لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

كما يوصي تقرير صادر عن مركز ميريلاند الطبي في جامعة ميريلاند الامريكية، بإستهلاك الموز لمرضى السكري لأن به نسبة منخفضة من الفركتوز.

  • فوائد الموز لعلاج فقر الدم والأنيميا

من فوائد الموز علاج فقر الدم والانيميا خاصة لدى النساء عند فترة الحمل، لإحتوائه على نسبة مثالية من حمض الفوليك. والمغذيات الموجودة فيه بأشكالها المختلفة من فيتامين B والموجود فيه بنسبة جيدة جدا. اذ يمكن لهذا الفيتامين أن يمنع فقر الدم لدى النساء الحوامل ويعزز صحة الجنين.

كما ان فيتامين C الموجود في الموز يمكنه أن يساعد أيضا في امتصاص الحديد بشكل صحيح. فالحديد هو مايحتاجه جسمنا لمحاربة فقر الدم. وفيتامين B12 يساعد على علاج فقر الدم الخبيث.

وهي حالة لايستطيع فيها الجسم البشري إنتاج مايكفي من كريات الدم الحمراء، لأنه لايملك حاجته من فيتامين B12 . وعلى الرغم من أن الموز لايحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين B12. إلا ان فيتامين B6 يقوم بالمطلوب لإمتصاص وتخزين فيتامين B12 بشكل سليم. وكذلك فإن النحاس يساعد في عملية إمتصاص الحديد في الجسم.

  • فوائد الموز في علاج غثيان الصباح

نسبة البوتاسيوم والكربوهيدرات في الموز تساعد على تخفيف أعراض مرض غثيان الصباح. ولكن هنالك حاجة للمزيد من الدراسات العلمية بهذا الخصوص.

  • يخفض درجة الحرارة والحمّى

تخفيض حرارة الجسم

التعرّق المفرط والإسهال والقيء هي بعض أعراض الحمّى. وهذه الأعراض تستنزف البوتاسيوم في جسمك وتسبب ضعفه. وهنا يأتي دور الموز كونه غنياً بالبوتاسيوم، وسيعطي دفعة قوية لعلاج الحمّى.

ويمكنه أن يساعد أيضا على تعويض وإستبدال الشوارد المفقودة، وبالتالي تسريع الشعور بالإنتعاش. كما ان مركبات الفلافونويد الموجودة في الفواكه والموز يمكن أن تقلل من الإلتهابات وتعزز جهاز المناعة, وهو مايساعد على مكافحة الحمّى.

  • فوائد الموز في تحسين المزاج

بما ان الموز يساعد على تعديل مستويات السكر في الدم، فهذا يعني انه يقوم بتعديل وتحسين المزاج ايضا. ففيتامين B6 يخفف من التوتّر والقلق. والموز أحد مصادر التربتوفان، والأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج هرمون السيروتونين، أو كما يسمّيه البعض هرمون السعادة.

وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات يساعدك على تجنب الشعور بالإكتئاب. والموز أحد مصادر هذه الفيتامينات كما يؤثر البوتاسيوم تأثيراً إيجابياً على الخلايا العصبية في الدماغ، التي يؤدي نقصها إلى مشاكل عصبية.

وتحتوي موزة واحدة على حوالي 785 ميكروغرام من النياسين و 24 ميكروغرام من حمض الفوليك (فيتامين B) وتساعد جميعها على تهدئة المزاج. ومع كل هذا، فإن الإفراط في فيتامين B6 يمكن أن يضر الجهاز العصبي الخاص بك. لذا يجب الإنتباه لذلك.

وتقول إحدى الدراسات المختلفة عن باقي الدراسات السابقة، أن هرمون السيروتونين الموجود في الموز لا يعبُر حاجز الدم في الدماغ، وبالتالي لايمكنه أن يكون فعالاً في تعديل المزاج.

  • فوائد الموز لعلاج البواسير

وفقاً لكلية المحيط الهادئ للطب الشرقي، فإن تناوله على معدة فارغة كل يوم يمكن أن يساعد في علاج البواسير. وفي الحالات المتقدمة من نزيف البواسير ينصح بأكل ثلاث موزات ناضجات في اليوم فهذا هو الخيار الانسب.

  • فوائد الموز لعلاج الأرق

البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعدان على إسترخاء العضلات وتعزيز النوم. ويعمل حمض التريبتوفان على علاج العديد من إضطرابات النوم. كما ثبت أن جرعة من التريبتوفان أظهرت تحسنا ملحوظا لدى مرضى يعانون من توقف التنفس أثناء النوم. ويحتوي الموز أيضا على الميلاتونين وهو مركّب آخر يساعد على علاج الأرق.

  • الموز يساعد على خسارة الوزن

به نسبة من الألياف التي يمكنها أن تساعد على فقدان وخسارة الوزن. وبما أنها تحتوي على النشأ أيضا، فإنها تتحكم في مستويات السكر في الدم. وهذا أمر جيد للمساعدة على فقدان الوزن لأن السكر الزائد يتم تخزينه على هيئة دهون في الجسم.

ويمكن دمجه في حمية غذائية لإنقاص الوزن بأكل موزة صباحا. ولكن قد يسبب تناوله بكثرة إلى زيادة الوزن.

 

ماهي فوائد الموز للبشرة؟

على الرغم من عدم وجود بحوث كافية عن فوائد الموز للبشرة إلا أن التجارب الفردية وشهادات أغلب الناس تشير إلى فوائده للبشرة بشكل إيجابي. وحتى الآن لم يتم العثور على أي أضرار جانبية للموز على البشرة.

  • ترطيب البشرة

يعتبر الموز من المواد الطبيعية لترطيب البشرة. حيث يعيد فيتامين A الموجود فيه الرطوبة التي فقدتها بشرتك ويصلح التلف والجفاف الناتج عن فقدانها.

يمكن ترطيب البشرة بشكل فوري بواسطة موزة ناضجة مهروسة جيدا، ويدهن بها الوجه بالكامل. مع تجنب ملامسة العيون. ويترك قناع الموز هذا من 20 إلى 25 دقيقة. ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

وستتحصلين على بشرة ليّنة وناعمة. وفي حالة كنت تعانين من بشرة جافة وبعض القشور، يمكنك إضافة العسل لهذه الخلطة. ويمكن لقناع الموز والعسل ان يقضي على علامات تصبغ الجلد.

وهناك خلطة أخرى من قناع الموز للوجه وهي سهلة التحضير، وتعطي نتائج رائعة في ترطيب الجلد. من خلال خلط موزة مهروسة مع ملعقة واحدة من الزبادي وملعقة واحدة من زيت فيتامين E. ويتم وضعه على وجه نظيف، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء.

  • مكافحة علامات الشيخوخة

المواد المغذية الموجودة فيه تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة والحفاظ على مظهر ونظارة الجلد.

أفضل طريقة لعمل قناع الموز للوجه الخاص بمكافحة علامات الشيخوخة في الجلد، والذي يحتوي على فيتامينات A و E، يتم خلط وهرس الأفوكادو والموز معا. وتركهما على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء. وسوف يعطي بشرتك مظهر شبابي ونظارة.

إذ يمكن ان يقوم فيتامين E في الأفوكادو مع العناصر الغذائية في الموز بمحاربة الجذور الحرة وإصلاح الأضرار في الجلد والبشرة.

أيضا يمكن عمل خلطة أخرى بواسطة هرس ربع قطعة موز. وإضافة ملعقة واحدة صغيرة من ماء الورد. ووضعه على الوجه والرقبة وغسله بعد 30 دقيقة بالماء الفاتر وسيعطي نتائج مبهرة.

  • فوائد الموز للقدمين

يمكن إستخدام فوائد الموز وخصائصه في ترطيب القدمين والتخلص من التشققات في الكعب.

كل ما عليك القيام به هو هرس موزتين ناضجتين ودهنهما على مكان تشققات القدم والكعب. وتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد. إذ يمكن لهذه الخلطة أن تخترق الجلد في العمق لتعالج المناطق الجافة، وتعطيك أقدام ناعمة ونضرة.

  • علاج انتفاخ تحت العين

المواد المغذّية في الموز يمكنها ان تساعد على تهدئة الأوعية الدموية في منطقة تحت العينين وتقلّل من الإنتفاخ. وكل ماعليك القيام به هو هرس نصف قطعة موز ناضجة بشكل جيد.

ودهنها على جميع أنحاء المنطقة المنتفخة حول العين. وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفها بالماء البارد.

وهنا سيعمل البوتاسيوم على إستخراج السائل الزائد من تحت الجلد في منطقة ما تحت العين ويعطينا مظهر اجمل.

ويمكنك أيضا إستخدام قشر الموز بنفس الطريقة بدلاً من إستعماله وهو مهروس.

  • فوائد الموز لإزالة خلايا الجلد الميتة

يمكنك إستخدام فوائد خلطات الموز لتقشير بشرتك. لما له من فوائد وخصائص مكافحة الأكسدة والمساعدة على إزالة خلايا الجلد الميتة وإعطاء البشرة مظهر جميل.

وفيما يلي بعض خلطات الموز لتقشير الجلد التي يمكنك إعدادها بنفسك في المنزل:

1- إستخدمي موزة مهروسة مع 1 ملعقة كبيرة من السكر وإمزجيهما جيداً. وإدهني بشرتك بهذه الخلطة مع الفرك بأصابعك بشكل دائري. وسوف تعمل خلطة الموز هذه على ترطيب الجلد الجاف في حين أن حبيبات السكر ستساعد في تقشير الجلد الميت والتخلص منه.

2- تهرس موزة ناضجة، وتخلط بإضافة 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الشوفان و 1 ملعقة كبيرة من العسل والحليب. ويتم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 5 دقائق. ثم يغسل الوجه بالماء البارد. وفي حال لديك بشرة جافة كثيراً، يمكنك إستبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

3- أحضري نصف قطعة موز ناضجة، و 1 ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند. وعدد 2 ملاعق كبيرة من الارز غير المطبوخ، وإمزجي كل هذه المكونات حتى تحصلي على عجينة سميكة. ويتم تدليك الوجه بها بلطف، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

4- لتحضير قناع تقشير الجلد لكامل الجسم، تخلط 2 قطع موز مع 4 إلى 5 حبات فراولة بإستخدام الخلّاط. ويضاف له بعد خلطه 3 ملاعق من السكر ويتم إستخدامه بمثابة قناع تقشير الجلد للجسم عند الإستحمام.

  • فوائد قشر الموز لعلاج حب الشباب

يمكنك إستخدام قشر الموز لعلاج حب الشباب أيضاً.

عليك قص قطعة صغيرة من قشر الموز، وفرك الجزء الداخلي منها بلطف على المنطقة المصابة بحب الشباب. لمدة 5 دقائق أو حتى يتحوّل داخل القشرة إلى اللون البنّي.

ويترك حتى يجف الجزء الذي تم فركه، ثم يغسل بالماء الفاتر. ويتم تكرار هذا 3 مرات على الاقل في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

  • المساعدة في علاج الحكة، الثآليل، الصدفية

لإيقاف حكة الجلد، يمكنك وبكل بساطة فرك الجزء الداخلي من قشرة الموز على المنطقة المصابة، وسوف يحدث الفرق فورا.

ولعلاج الثآليل والصدفية، ينصح بفرك المكان المصاب بقشرة الموز لمدة 10 إلى 15 دقيقة ولمرتين في اليوم. ويمكنك إستخدام هذه الوصفة رفقة علاجك أو الدواء. ومع ذلك يتوجب عليك التحدث إلى طبيب الامراض الجلدية للحصول على المشورة اللازمة.

  • يزيد من جمالك مع النوم

قد يكون العنوان غريباً نوعاً ما، ولكن يمكن توضيح ذلك بكلمات بسيطة وهي أن النوم يساعد على زيادة جمال البشرة والحفاظ عليها من الإرهاق والتعب. وعلاقة الموز بكل هذا تأتي من خلال إحتوائه على التربتوفان، الضروري لإنتاج هرمون الميلاتونين. وهو هرمون يتم إنتاجه في جسم الإنسان خلال الليل فقط وعند قلة الضوء.

وكما أسلفنا الذكر عن أن أكله قبل النوم بساعات يساعد على نوم هادئ ومريح مما يشجع الجسم على تجديد خلايا الجلد والبشرة التالفة وإصلاحها أثناء النوم.

 

ماهي فوائد الموز للشعر؟

 

  • تعزيز صحة الشعر ومظهره

الموز يحتوي على حمض الفوليك الذي يعطي شعرك بريق ولمعان ويبقيه ناعما ورطبا. وكذلك البوتاسيوم يقوّي الشعر مع الزيوت الطبيعية الأخرى.

وهناك العديد من خلطات و وصفات الموز للشعر التي تساعدك على الإهتمام بشعرك وسنشرح لك أفضلها:

  • الموز لتنعيم الشعر

1- إخلطي قطعة موز ناضجة مع بعض الافوكادو وحليب جوز الهند.

2- ضعيه على شعرك لمدة 15 إلى 20 دقيقة تم إشطفي شعرك بالماء.

هذه الخلطة ستساعدك على علاج الشعر التالف، و تنعيم الشعر. كما يمكنك إستبدال الأفوكادو بإضافة الكاكاو بدلا منه. والكاكاو يساعد على إبراز اللون الطبيعي للشعر.

  • الموز لشعر لامع

1- قطعة من قشر الموز مع ربع كوب من زيت الزيتون وبياض بيضة واحدة.

2- تخلط كل هذه المكونات في الخلاط لبضعة دقائق.

3- توضع هذه الخلطة على الشعر لمدة 15 دقيقة.

4- ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم بعد ذلك.

  • الموز لتقوية الشعر

1- تخلط قطعة واحدة من الموز الناضج مع الزبادي.

2- يتم وضع هذه الخلطة على فروة الرأس قدر الإمكان، وتشطف بالماء البارد بعد 15 إلى 20 دقيقة.

  • الموز للشعر الجاف

1- تمزج 3 ملاعق صغيرة من العسل مع موزة ناضجة.

2- توضع العجينة على شعرك وهو لايزال مبللا ورطبا.

3- تترك على الشعر لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

4- ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.

  • الموز للشعر المتقصف

1- تخلط قطعة موز مع بضع قطرات من زيت اللوز.

2- ضعي الخليط على شعرك وإتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. وسيعمل فيتامين E الموجود في الموز جنباً إلى جنب مع فيتامين A و C الموجودة في زيت اللوز، على أعطاء الشعر ملمس حريري ومظهر لامع وترطيب إضافي.

ملاحظة مهمة: عند تطبيق أي خلطة او قناع من الوصفات المذكورة أعلاه يجب ان تضعي في الإعتبار شيئين إثنين.

أولاً، يجب التأكد ان الموز قد تم هرسه جيداً، وليس هناك قطع صغيرة متبقية منه.

ثانياً، لاتتركي هذه الأقنعة تجف تماما على شعرك وفروة رأسك. إذ يجب ان يكون قناع الشعر لازال رطبا عند غسل شعرك. بحيث يمكنك إزالته بسهوله. وقد تشعرين بأن شعرك قاسي قليلا عندما تجففينه. ولكن بمجرد أن يجف ستظهر النتائج المذهلة.

وبعد كل هذه الفوائد الصحية للموز نتمنى لكم صحة طيبة لكم ولكل احباؤكم. ونحن سعداء جدا بأن نرى تعليقاتكم على هذا الموضوع وطرح آراؤكم وإقتراحاتكم التي سنكون سعداء جدا بالرد عليها.
ونرجوا منكم مشاركة هذا المقال على صفحاتكم على مواقع التواصل الإجتماعي. ودمتم بخير.

 

أترك رسالتك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.