فوائد الثوم 31 فائدة للجسم والشعر والبشرة

1

فوائد الثوم للصحة والشعر والبشرة وكافة أعضاء جسم الإنسان وحياته اليومية، فهو من النباتات العشبية ذات الشكل البصلي. وغني بالعناصر الكيميائية المفيدة وله فوائد كثيرة سنذكرها لكم من خلال 31 فائدة مختلفة. و على الرغم من أن الكثير من الناس لايحبون رائحة الثوم عند أكله، إلا أن فوائد الثوم تطغى على كل السلبيات المتعلقة به.

بل ويعدّ الثوم كنزاً صحّياً من كنوز هذه الطبيعة وخيراتها، التي أنعم بها الله علينا لنستفيد منها من أجل صحتنا. وله الفضل الكبير في درء الكثير من الأمراض بما في ذلك مرض السرطان عفانا الله وإيّاكم، وكل هذه الفوائد مثبتة علميّاً. والإسم العلمي للثوم هو: Allium sativum. ويسمّى باللغة الإنجليزية: Garlic.

فوائد الثوم

فوائد الثوم لصحة الجسم والشعر والبشرة

توجد بعض الخضروات الأخرى التي تنتمي إلى عائلة الثوم، أو (الفصيلة الثومية) من النوع البصلي. مثل البصل والكراث والكراث الأندلسي والثوم المعمر والبصل الأخضر.

ويبلغ متوسط طول وقطر البصيلة التّحت أرضية للثوم حوالي 2 بوصة، وتحتوي على عدة فصوص محاطة بغلاف سيليلوزي رقيق  يحفظها من الجفاف ذو لون أبيض وبه مسحة باللون الأرجواني أو الوردي.

وعند استخدام الثوم يجب فصل هذه القشرة الخارجية عنه، لتبقى فصوص الثوم وهي ذات طعم لاذع وقوي ولها رائحة حارة وفوّاحة. وتضفي نكهة لذيذة على الطعام، مع العلم أن الإكثار من الثوم قد يفسد طعم الطبخة قليلا. ولكن يوجد حل بإضافة القليل من مبشور الزنجبيل لتقليل تأثير طعم الثوم في الطعام.

كان كل ماسبق عن فوائد الثوم الغذائية. الآن دعونا نعرفكم على عدد من فوائد الثوم التي ستكون مفيدة للصحة، والبشرة، والشعر.

فوائد الثوم الصحية

الفوائد الصحية للثوم كثيرة وتشمل التقليل من أمراض القلب، وتحسين صحة مرضى السكّري وأيضا مكافحة مختلف أشكال السرطان. وهنا بعض فوائد الثوم الأكثر عمقاً والتي تدعمها وتثبتها الدراسات العلمية.

  • توازن ضغط الدم

علاج ضغط الدم

يحتوي مستخلص الثوم الناضج على مركب كبريت نشط بيولوجيّا، و أليسيلسيستين، الذي وجد أنه فعّال في تخفيض ضغط الدم بمقدار 10 مم زئبقي (ضغط إنقباضي) و 8 مم زئبقي (ضغط إنبساطي). وبما أن نقص الكبريت في الجسم هو أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم، فبالتالي فإن تغذية الجسم بمركبات الكبريت العضوي يمكن أن تساعد على إستقرار ضغط الدم. كما أن تعريض الثوم للحرارة قد يؤدي إلى تدمير مركب الأليسين.

ماهي جرعة الثوم لتخفيض ضغط الدم؟
يجب تناول الثوم الطازج أو المجفف للإستفادة من مركب الأليسين في الثوم دون تعريضه للحرارة.

  • التقليل من الكوليسترول السيء LDL

وجد مجموعة من العلماء الأمريكيون أن مستخلص مستخرج من الثوم يمكن أن يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء (البروتين الشحمي منخفض الكثافة) بنسبة 10% حسب دراسة على فئران المختبر من الذكور الذين أجريت عليهم هذه الدراسة والمصابين بإرتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنه وجد أن الثوم يمنع تراكم الكوليسترول في خلايا الكبد.

كما أجرى الباحثون تجارب على المركّبات القابلة للذوبان في الماء والدهون القابلة للذوبان في الثوم، ووجدوا أن المركبات القابلة للذوبان في الماء في الثوم تمنع تكوّن الكوليسترول بنسبة 20-60%.

ماهي جرعة الثوم لتقليل نسبة الكوليسترول السيء LDL؟
ينصح بتناول 1-2 فص من الثوم الطازج يومياً للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء.

  • يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
    امراض القلب والأوعية الدموية

لدى أغلب العلماء أدلة على أن من فوائد الثوم أنه يساعد في منع جميع أمراض القلب والأوعية الدموية تقريبا. إذ يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض نسبة الكوليسترول السيء، وكذلك الدهون الضارة، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم وزيادة فاعلية مضادات الأكسدة، وتقليل تراكم الصفائح الدموية. وقد ثبت أيضا أن الثوم فعّال ضد تصلّب الشرايين.

ماهي جرعة الثوم لمنع أمراض القلب والأوعية؟
ينصح بتناول فص من الثوم في الصباح يوميا قبل الخروج للمشي صباحا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء بعيداً عن هذه الأمراض.

  • تحسين صحة العظام

    صحة العظام

إن التقدم في السن ونمط الحياة غير الصحي يمكن أن يجعلا عظامك ضعيفة، مما يعني زيادة احتمال تعرضك للكسور وهشاشة العظام في وقت مبكر وسابق لأوانه. وقد وجدت إحدى الدراسات أن الثوم فعّال ضد هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل.
وقد إستكمل العلماء دراستهم هذه على فئران المختبر ليجدوا ان زيت الثوم كان قادراً على وقف ارتشاف العظام الناجم عن إستئصال المبيض. وهي حالة قد تحدث لدى النساء فقط. وخلصت مجموعة أخرى من الباحثين إلى ان ثنائي كبريتيد دياليل الموجود في الثوم يساعد على وقف مصفوفة الانزيمات المهينة، وبالتالي يمنع تضرر العظام.

كم تبلغ جرعة الثوم للحفاظ على صحة العظام؟
ينصح بتناول 2-3 فصوص من الثوم كل يوم لتحسين صحة العظام وتقويتها والمحافظة عليها.

  • يخفف الأمراض المعوية
    آلام المعدة

يمكن أن تؤثر الأمراض والإلتهابات المعوية على نمط حياتك اليومية وتعكّر صفوها، لذا إن كنت تعاني من مشاكل في الأمعاء، فإنك قد ترغب في تجربة فوائد الثوم للمعدة. لأن الثوم يفرّق بين البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء وله تأثير مضاد للجراثيم مثل (هيليكوباكتر بيلوري) وهي بكتيريا تسبب الالتهاب المزمن في المعدة والاثني عشر.

ماهي جرعة الثوم للتخفيف من العدوى المعوية؟
ينصح بأخذ فص واحد من الثوم قبل وجبة الإفطار مع كوب من الماء المعتدل مع درجة حرارة الغرفة أو البارد قليلا.

  • ينظم مستوى السكر في الدم

إن إرتفاع مستوى السكر في الدم قد يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري، وضغط الدم، والسمنة أيضاً، وغيرها من الأعراض المتزامنة مع ارتفاع مستوى السكر في الدم. فإذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم، عليك بضم فوائد الثوم إلى مائدتك اليومية ونظامك الغذائي.

فقد أجرى علماء من دولة الكويت تجربة على الثوم الجاف الغير مغلي وقارنوه بالثوم المغلي في الماء فوجدوا أن الثوم الجاف الغير مغلي قد خفّض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم لدى الحيوانات المخبريّة. لذلك ينصح بإستهلاك الثوم الجاف بدلا من المغلي أو المطبوخ للإستفادة المثلى وللمساعدة في خفض مستوى السكر في الدم.

ماهي جرعة الثوم لتخفيض مستوى السكر في الدم؟

ينصح بأكل 3-4 فصوص من الثوم لخفض مستوى السكر في الدم.

  • يمنع الجلطة الدموية
    الجلطة الدموية

قد يكون تخثر الدم شيء إيجابي لمنع فقدان الدم الزائد ولكن ليس عندما ينتقل الدم المتخثر في مجرى الدم إلى الأعضاء الحيوية الأخرى في جسم الإنسان مثل الدماغ والرئتين والكلى وباقي الأعضاء.

فقد قام مجموعة من العلماء الهنود بدراسة عن فوائد الثوم، حيث طلب من المشاركين أخذ 10 ملّغ من الثوم الخام يوميا قبل وجبة الإفطار ولمدة شهرين. وبعد كل ذلك خلصت الدراسة إلى أن الثوم يمكن أن يستخدم لمنع الجلطات الدموية وتفادي حدوثها.

ماهي جرعة الوقاية من الجلطة الدموية؟
ينصح بأخذ 3 فصوص صغيرة من الثوم قبل الإفطار يوم بيوم بالتناوب وليس يوميا، للوقاية من الجلطة الدموية ومنع حدوثها.

  • فوائد الثوم لمكافحة السرطان

يحتوي الثوم على مركب دياليل سلوفايد الذي يساعد على تثبيط الإجهاد التأكسدي ويقي أيضا من التسمم الغذائي، ومن المعروف أيضا أن السيلينيوم الموجود في الثوم له خصائص مكافحة السرطان، ويمنع حدوث طفرة الحمض النووي وإنتشار الخلايا الشاردة والغير المنضبطة والمسببة لمرض السرطان. وقد وجدت تجربة سريرية اجراها علماء صينيون على مرضى السرطان أن الثوم يقلل من فرص تكوّن الأورام بنسبة 33% وخفض سرطان المعدة بنسبة 52%.

لذا إن كنت ترغب في الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، عليك بإستهلاك الثوم جنباً إلى جنب مع باقي نظامك الغذائي اليومي. للتمتع بحياة صحية أفضل.

كم تبلغ جرعة الثوم للوقاية من السرطان؟
ينصح بأخذ فص واحد من الثوم كل صباح للوقاية من مرض السرطان.

  • الثوم يقوّي جهاز المناعة
    جهاز المناعة

تناول الثوم بشكل يومي ومنتظم، يقوّي جهاز المناعة ويقي الجسم من مخاطر الإصابة بعدوى الفيروسات والجراثيم الضارة. فالثوم يحتوي على المغذيات النباتية التي تعتبر من مضادات الأكسدة في الطبيعة. إذ تعمل مضادات الأكسدة هذه على طرد السموم ومحاربة الشوارد الحرة والحد من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
والذي يحميك من الأمراض والتعرض للوعكات الصحية وبحميك أيضا من طفرات الحمض النووي. ويساعد الثوم على زيادة الانواع المختلفة من الخلايا المناعية والدفاعية في جسم الإنسان.

ماهي جرعة الثوم لتقوية جهاز المناعة؟
ينصح بتناول 1-2 فصوص من الثوم يوميا لتعزيز جهاز المناعة الخاص بك.

  • يقلل من الاجهاد التأكسدي

كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يساعد الثوم في تخفيف الإجهاد التأكسدي وهو عبارة عن حالة من إضطراب التوازن بين تكوّن الشوارد الحرة وقدرة الجسم على مواجهتها و التخلص من آثارها الضارة من خلال احتوائها وتحجيمها بواسطة مضادات الأكسدة.

فمركبات الذوبان العضوي القابلة للذوبان في الماء والموجودة في تركيبة الثوم يمكن لها أن تساعد في منع تلف الحمض النووي، والحد من الإلتهاب ومخاطر تصلب الشرايين بسبب الأكسدة. ففي الواقع إن الثوم يمكن له أن يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب عن طريق منع أضرار الجذور الحرة في الجسم.

ماهي جرعة الثوم لتخفيف الإجهاد التأكسدي؟
ينصح بتناول فص واحد من الثوم يوميا لطرد الجذور الحرة الضارة من الجسم.

  • يمنع التسمم بالمعادن الثقيلة
    التسمم بالمعادن الثقيلة

يمكن للتسمم بالمعادن الثقيلة أن يقضي على حياتك، وبالتالي فمن الأفضل لك ان تتخلص من أي آثار للمعادن الثقيلة في جسمك. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران في المختبر بعد ان تم اعطاؤها جرعة من الثوم عن طريق الفم. إتضح أنه ساعد في تخفيض مستويات المعادن الثقيلة لديها. كما اكدت دراسة أخرى أن الثوم المخلل كان أكثر فاعلية في التقليل من مستويات الكادميوم.

ومن المعادن الثقيلة: الزرنيخ – الزئبق – الكاديميوم – البيريليوم – الكروم السداسي التكافؤ – و الرصاص.

ماهي جرعة الثوم لمنع التسمم بالمعادن الثقيلة؟
ينصح بتناول الثوم المخلل للحد من أو منع التسمم بالمعادن الثقيلة.

  • الثوم ومكافحة مرض السكري

مرض السكري هو اضطراب في عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، ويرجع ذلك أساسا إلى نمط حياة غير صحي. وحسب دراسات علمية فإن الثوم يساهم في تخفيض مستويات الجلوكوز في الدم. وكذلك الدهون الثلاثية، ويزيد من إفراز الأنسولين لدى المصابين بمرض السكري.

لذا إن كنت مصاب بهذا المرض فكل ماعليك هو ضم الثوم إلى نظامك الغذائي اليومي لتخفيض مستوى السكر والجلوكوز وزيادة إفراز الأنسولين لديك.

ماهي جرعة الثوم التي ينصح بها لمرضى السكري؟
ينصح بأخذ 2-3 فصوص من الثوم لمنع ومكافحة مرض السكري.

  • فوائد الثوم لعلاج التهاب المسالك البولية والكلى
    التهاب الكلى والمسالك البولية

قد يساعد الثوم في علاج التهابات المسالك البولية ومنع نمو بكتيريا الزائفة الزنجارية (P.aeruginosa) التي قد تلوث وتستعمر مجرى المسالك البولية وهي المسؤولة عن التهابات المسالك البولية المتكررة والتهاب الكلى. ويمنع الثوم ايضا بكتيريا إي كولاي التي قد تؤدي إلى متلازمة اتش يو اس التي قد تسبب الفشل الكلوي.

ماهي جرعة الثوم لمنع التهاب المسالك البولية والكلى؟
ينصح بأخذ 3-4 فصوص من الثوم يوميا لمنع ومكافحة التهاب المسالك البولية والتهاب الكلى.

  • فوائد الثوم في علاج الربو ونزلات البرد

هل تعلم أن الثوم قد أستخدم منذ القدم في علاج نزلات البرد والربو. حيث يتم دهن زيت الثوم والخردل بالقرب من الأنف أو على منطقة الحلق والرئتين للمساعدة في علاج احتقان الصدر. اما في وقتنا الحالي فقد وجد العلماء ادلة علمية على أن الثوم يمكن أن يؤخر فرط الحساسية المرتبط بمرض الربو ويساعد أيضا على علاج نزلات البرد.

ماهي جرعة الثوم لعلاج الربو ونزلات البرد؟
يتم تسخين زيت الخردل والثوم ثم تدلّك جسمك به لعلاج نزلات البرد، ويمكنك أيضا استهلاك 2-3 فصوص من الثوم لعلاج البرد والربو. ولكن يجب عليك التحدث مع الطبيب أولا.

  • فوائد الثوم في علاج القروح الباردة
    علاج القروح الباردة

القروح الباردة هي تلك التقرحات الصغيرة التي تظهر حول الشفتين والذقن والأنف وتسبب آلاما كبيرة والتي يسببها فيروس يسمى (HSV)، والخبر السيء هو أنها معدية، وبما أن الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الإلتهابات، وخصائص مضادة للميكروبات. فإنه يساعد على علاج هذه البثور والتقرحات. ولكن لا توجد أدلة علمية أكيدة على ذلك.

ماهي جرعة الثوم لعلاج القروح الباردة؟
ينصح بأخذ 1-2 فصوص من الثوم لعلاج القروح الباردة.

  • فوائد الثوم في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف

يعرف الثوم بحمايته من أمراض الأعصاب، والخَرَف، و مرض الزهايمر هو نوع من انواع الخرف خاصة لدى كبار السن. والثوم فعال ضد مرض الزهايمر لإحتوائه على مركب إس-أليل سيتين وهو من عناصر حماية الأعصاب الموجودة في الطبيعة. وعلاوة على ذلك فإن خصائص مضادات الأكسدة والإلتهابات الموجودة في الثوم تساعد أيضا على منع تدهور صحة الجهاز العصبي لدى الإنسان.

ماهي جرعة الثوم لمنع مرض الزهايمر؟
ينصح بأخذ 3-4 فصوص من الثوم يوميا للمساعدة على منع خطر مرض الزهايمر والخرف.

  • فوائد الثوم للتخسيس وفقدان الوزن
    انقاص الوزن

إذا كنت ترغب في التخفيف من وزنك، عليك بإستهلاك الثوم وضمّه إلى مائدتك. لأن الثوم يسيطر على أسباب وجذور مشكلة زيادة الوزن. إذ يقلل من نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.

ماهي جرعة الثوم لتقليل وخسارة الوزن؟
ينصح بأخذ 3-4 فصوص من الثوم يوميا للمساعدة على فقدان وخسارة الوزن الزائد.

  • فوائد الثوم للعين

قد لايكون هذا منطقيا ولايصدق أحيانا، ولكن وجد أن الثوم يساعد في تحسين صحة العين. وقد وجد العلماء أن الثوم يقلل من ضغط العين. وتعمل مضادات الميكروبات في الثوم على القضاء على الميكروبات التي تؤثر على البصر وتسبب التهاب القرنية. وقد وجد العلماء أيضا أن عصير الثوم يمكن أن يساعد في منع موت الخلايا المبرمج في خلايا شبكية العين.

ماهي جرعة الثوم للمحافظة على صحة العين؟
ينصح بأخذ 3-4 فصوص من الثوم يوميا بعد الإفطار لحماية عيونك.

  • فوائد الثوم للحد من التهابات الأذن
    التهاب الأذن

من فوائد الثوم أن له خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للميكروبات وبالتالي فإنه فعال جدا ضد التهابات الأذن. ومع ذلك، لاتوجد أدلة علمية تثبت ذلك حتى الآن.

ماهي جرعة الثوم التي ينصح بها للحد من التهاب الأذن؟
ينصح بأخذ 2-3 فصوص من الثوم للحد من الالتهاب والعدوى الميكروبية في الأذن. ومع ذلك، يلزمك استشارة الطبيب قبل البدء في تعاطي الثوم للحد من الإصابة بالأذن.

  • فوائد الثوم لقتل مسببات أمراض الفم والأسنان

مادة الأليسين الموجودة ضمن تركيبة الثوم لها خصائص كيميائية مضادة للميكروبات وتساعد على قتل مسببات أمراض الفم المرتبطة بتسوّس الأسنان وإلتهاب اللثّة. كما قام العلماء بتجربة مستخلص الثوم على أنه غسول للفم ووجدوا انه فعال جدا. ويفضّل إستخدام معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص الثوم ليعطي فاعلية أكثر في مكافحة ومنع تسوس الأسنان.

ماهي جرعة الثوم لمنع تسوس الاسنان والتهاب اللثة؟
يكفيك مضغ فص واحد من الثوم يوميا إذا كنت تعاني من ألم أو تسوس في الاسنان.

  • فوائد الثوم في تحسين امتصاص الحديد والزنك
    امتصاص الزنك و الحديد

من فوائد الثوم أنه يساعد على امتصاص الحديد والزنك، اللذان يتم امتصاصهما في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وتعتبر عناصر الحديد والزنك من العناصر المهمة لجسم سليم ولسير عمل مختلف العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان. والثوم يحتوي على الكبريت الذي يؤثر بشكل إيجابي على توفير الحديد والزنك. لذلك، إذا كنت تعاني من نقص في الحديد أو الزنك، يجب عليك تضمين الثوم في النظام الغذائي الخاص بك.

ماهي الجرعة المثالية لإمتصاص الحديد والزنك؟
ينصح بإستهلاك 1-2 فصوص من الثوم لزيادة امتصاص الحديد والزنك في جسمك.

  • يساعد على زيادة العمر

يساهم الثوم في زيادة العمر من خلال المحافظة على صحة جيدة وصحية لجسمك. وأيضا من خلال حماية الأجهزة الحيوية في جسمك ووظائف الخلايا. وبهذه الطريقة يمكن أن يساعد الثوم على زيادة طول العمر. والأعمار بيد الله سبحانه وتعالى.

ماهي الجرعة اليومية من الثوم لحياة صحية؟
ينصح بإستهلاك 2 فصوص من الثوم يوميا لحياة صحية أفضل.

  • فوائد الثوم في علاج دهون الكبد
    علاج دهون الكبد

إن وجود كمية كبيرة من الدهون في الكبد قد تكون قاتلة. وقد وجد العلماء أن الثوم فعال ضد دهون الكبد غير الكحولي. وأيضا وجدوا أن مركب (S-allylmercaptocysteine (SAMC ساعد على تحسين وتقليل إصابة الكبد، وكذلك خصائص الأكسدة المضادة للدهون الموجودة في الثوم تساعد على الحماية من دهون الكبد غير الكحولي.

ماهي الجرعة اليومية للوقاية من دهون الكبد؟
ينصح بإستهلاك 1-2 فصوص من الثوم بإضافتها مع عصير السبانخ للمساعدة من منع دهون الكبد.

  • فوائد الثوم للبشرة والجلد

من هنا سنبدأ بإضافة فوائد الثوم للبشرة ولكن بشرح أعمق وأكثر تفصيلا. للتعرف على كيفية إستخدام الثوم على الوجه والجلد للحصول على بشرة نظرة وجلد ناعم يليق بمظهرك  مع أجمل إطلالة.

  • فوائد الثوم في تقليل وعلاج حب الشباب
    علاج حب الشباب

من فوائد الثوم أنه من مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مضادة للإلتهابات والميكروبات. ومن أسباب ظهور حب الشباب هو تراكم السموم، وإنسداد مسام الجلد، والإلتهابات البكتيرية. لذا يتوجب عليك استخدام الثوم للحد من ظهور حب الشباب والظهور بمظهر جميل و لائق.

كيف يتم استخدام الثوم في علاج حب الشباب؟
يمكنك تناول فص واحد من الثوم يليه كوب من الماء البارد. أيضا عليك التأكد من الحفاظ على بشرتك رطبة ونظيفة كل عدة ساعات.

  • فوائد الثوم للصدفية

من فوائد الثوم للصدفية أنه يعمل كبلسم للجلد، والصدفية مرض جلدي، من أعراضها احمرار الجلد، تقشره، حكة في الجلد، وتؤثر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين أيضا. وعلى الرغم من أن الصدفية غير قابلة للشفاء إلا ان الثوم يمكن أن يساعد في الحد من أعراضها كالإلتهابات الجلدية وذلك لأن الثوم به عامل قوي مضاد للإلتهابات، ويوصي العديد من الاطباء بإستخدام الثوم للحد من الصدفية. ومع ذلك لاتوجد أدلة علمية مثبتة لإثبات ذلك.

كيف يتم استخدام الثوم للحد من الصدفية؟
تناول 3 فصوص من الثوم مع قليل من الكراث والقرنبيط وعصير الشمندر.

  • فوائد الثوم في تأخير علامات الشيخوخة
    ظهور علامات الشيخوخة

تظهر علامات الشيخوخة في الجلد بسبب الإجهاد، والعادات غير الصحية، والإلتهابات، والجينات وما إلى ذلك من عوامل أخرى. وتعد مادة أليل سيستين الموجودة في الثوم، عاملا مساعدا على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وظهور التجاعيد.
وكذلك تساعد مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للإلتهابات الموجودة في الثوم على سحب جذور الأكسجين وبالتالي الحد من التوتر. مما ينتج عنه الحصول على بشرة وجلد ذو نظارة طبيعية بدون أي ترهل أو تجاعيد.

كيف يستخدم الثوم في الحد من علامات الشيخوخة؟
من فوائد الثوم مع العسل والليمون بخلطهم مع فص واحد وأكلهم على الريق كل صباح. ويمكنك أيضا إضافة الثوم المفروم إلى المياه وشربه في الصباح. وهي وصفات من فوائد الثوم على الريق.

  • يزيل علامات تمدد الجلد

عندما تظهر علامات تمدد الجلد لديك، يكون كل ماتتمناه هو أن تختفي، ولكن هذا لن يكون بسهولة لأنها علامات عنيدة وجلدنا مرن ويتمدد. وللحد من علامات تمدد الجلد يمكن أن يستغرق الحل وقتا طويلا إذا لم يتم بذل جهد إضافي للتخلص منها.

وقد يساعد التدليك بالزيت الساخن مع الثوم علي تقليل علامات تمدد الجلد. على ان يكون ذلك بإستخدام زيت الزيتون او زيت الخردل الساخن.

كيف يتم استخدام الثوم لإزالة علامات تمدد الجلد؟
نبدأ بتسخين زيت الزيتون أو زيت الخردل قليلا مع إضافة 2-3 فصوص من الثوم، وعندما تبدأ رائحة الثوم بالظهور، يتم إبعاده عن اللهب وتركه ليبرد قليلا، ويتم إستخدامه وهو دافئ ويدهن به موضع تمدد الجلد بشكل دائري.

  • فوائد الثوم في علاج الاكزيما
    الاكزيما

فوائد الثوم لعلاج الاكزيما ليس لها دعم علمي قوي حتى الآن، ولكن يعتقد أن الثوم له تأثير فعال في تخفيف اعراض الاكزيما على الجلد كالحكة، وتقشر الجلد، وغيرها من أعراض الاكزيما التي تؤرق وتزعج المصابين، والذين نسأل الله أن يشفيهم ويخفف عنهم. ويجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الثوم في علاج الاكزيما.

كيف يستخدم الثوم للتقليل من الحكة والاكزيما؟
ينصح بـتناول 1-2 فصوص من الثوم مع الماء ذو درجة حرارة كحرارة الغرفة.

  • علاج تقرحات القدم الرياضي

تقرحات القدم تحدث بسبب عدوى فطريات تتكاثر وتسبب تقرحات بين اصابع القدم. ويعتبر الثوم عامل مضاد للفطريات، ويمكن إستخدامه لعلاج تقرحات القدم الرياضي. وتسمى هذه الحالة بالقدم الرياضي لكثرة إصابة شريحة الرياضيين بها.

كيف يستعمل الثوم لعلاج تقرحات القدم الرياضي؟
تناول 2 فصوص من الثوم مع عصير الكراث في الصباح.

  • فوائد الثوم للشعر
    علاج تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر وفقدانه مشكلة خطيرة تحدث بسبب التلوث، والماء الملوث وعادات الأكل السيئة والاجهاد، وما إلى ذلك من أسباب أخرى متعددة تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع ومبكر. وقد وجد العلماء أن استخدام عجينة الثوم الهلامية مع كريم بيتاميثازون فاليرات يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر.

كيف يتم استخدام الثوم لمنع تساقط الشعر؟
ينصح بأخذ فص ثوم واحد مع عصير السبانخ، وأيضا يفضل إضافة الكثير من الثوم مع السمك المطبوخ لمنع تساقط الشعر.

كيف تضيف فوائد الثوم إلى نظامك الغذائي؟

  • أولاً يمكنك تناول فص من الثوم الخام كل يوم لعلاج جميع مشاكلك الصحية.
  • ثانياً بإضافة الثوم إلى طعامك ووجباتك اليومية التي تأكلها، كالإفطار والغذاء والعشاء.

ماهي أفضل الطرق للحصول على فوائد الثوم كاملة؟

إن أفضل طريقة للإستفادة من فوائد الثوم الكاملة، لعلاج جميع المشاكل الصحية في الجلد والبشرة والشعر وكل أعضاء الجسم، هي من خلال أكل الثوم النيء. أي بدون طبخه أو غليه او قليه أو تحميصه وما إلى ذلك من الطبخات التي تؤثر على فوائد الثوم وخصائصه العلاجية.

وينصح بالبدء من خلال أكل نصف فص من الثوم الخام، وشرب كوب ماء بعده مباشرة ليتم بلعه سريعا كل صباح. ثم بعد ذلك يتم أكل نصف فص الثوم المتبقي. حيث يتم مضغه تم شرب الماء بعده ومضمضة الفم بالماء. للحصول على أفضل إستفادة. ومع هذا يمكنك إستخدامه في الطبخات ووصفات الطعام ليعطي نكهة رائعة وفائدة صحية أيضاً.

أضرار الثوم والآثار الجانبية المحتملة عند أكله

فوائد الثوم وإستخداماته معروفة لدينا الآن. ولكن، أضرار الثوم والآثار الجانبية المحتملة عند تناوله لايمكن التغاضي عنها أيضاً.

  • الرّائحة السيّئة
    رائحة الثوم القوية والنفّاذة يمكن أن تجعل رائحتك كريهة وغير مقبولة في حال تناولته.
  • غثيان وحرقة وتقيّؤ
    إستهلاك الكثير من فصوص الثوم الخام يمكن أن يسبّب لك شعور بالدّوار، أو حرقة في المعدة، وفي بعض الحالات قد تجعلك تتقيّأ.
  • إلتهابات في المعدة
    أكل الكثير من الثوم قد يسبب لك تهيّج في بطانة المعدة وإلتهابات في المعدة.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم
    إستهلاك كمية كبيرة من فصوص الثوم قد يؤدي إلى رفع حرارة جسمك، والتي قد تسبب لك حالة من التعرّق.
  • الصداع النصفي
    الثوم قد يسبب الصداع النصفي، لذلك إن كنت تعاني من الصداع النصفي، تجنّب الإكثار من أكل الثوم.
  • يؤثر على البصر
    أن كنت تستهلك الثوم بكثرة، فقد يؤثر ذلك على بصرك. وقد يتسبب لك بنزيف داخل العين أحياناً وهو مايحدث مع أولئك الذين يأكلون الثوم بكثرة مفرطة.
  • خفض ضغط الدم
    الثوم رائع لمنع ارتفاع ضغط الدم، ولكن عندما تستهلكه بكثرة فإنه قد يسبب إنخفاض ضغط الدم.
  • تهيّج الجلد
    أكل الكثير من الثوم قد يسبب الحساسيّة التي تؤدي إلى ظهور طفح جلدي، وإحمرار الجلد، وحكة في الجلد.
  • يفاقم العدوى المهبلية
    أكل الثوم بجرعات خفيفة يمكن أن يساعد في منع إلتهابات المهبل، ولكن عند أخذ جرعات كبيرة منه فإنها قد تؤدي إلى تفاقم العدوى المهبلية.
  • تلف الكبد
    الإفراط في أكل الثوم والنسبة الزائدة منه قد تكون سامة وبالتالي فإن الكبد سيعمل بإجهاد للتخلص من هذه السموم، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد في النهاية.

من الذي يجب أن يتفادى أكل الثوم؟

  • النساء الحوامل.
  • من لديهم حساسية من الثوم.
  • الذين يعانون من القرحة في المعدة.
  • إذا كان طبيبك لايسمح لك بأكل الثوم لأسباب طبية.
  • الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة والأمعاء مؤخرا.

 

أنواع الثوم

  • الثوم الذكر: يتميز بوجود فص واحد كبير الحجم نسبياً، وهذا سبب تسميتـــه بالثوم الذكر. و فوائد الثوم الذكر كثيرة في الإستخدامات العلاجية للعديد من الأمراض، ويزرع في حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر اليمن بزراعته أيضاً. ويفضّل أكله نيئاً لأن طهيه قد يقلّل من فعاليته.
  • الثوم الفرنسي: يزرع في فرنسا، على الرغم من أن موطنه الأصلي في آسيا الوسطى. إلا أن الرومان لهم الفضل في انتشاره في فرنسا، التي تنتج 18,500 طن من الثوم سنوياً. وهناك نوعان رئيسيان من الثوم في فرنسا تزرع في الربيع والخريف، ويتم حصادها في شهر يوليو، وتخزن على شكل ظفائر.
  • الثوم الصيني: يتميز بمظهره اللائق والفصوص الكاملة، وكبر حجمه وسهولة تقشيره، ولايتعفن عند تخزينه لفترة طويلة من الزمن مقارنة بالأنواع الأخرى. ولكن قد يكون سبب هذا أنه معالج كيميائياً. وتعتبر الصين المنتج الأول للثوم في العالم، بمقدار 13,664,069 طن سنوياً، حسب منظمة الأغذية والزراعة FAO.
  • الثوم البلدي: يزرع في مصر غالبا، وهو غني بالمواد والمركبات الغذائية المفيدة للجسم والفيتامينات. ويمتاز بكبر حجمه وكثرة عدد الفصوص فيه مع ان حجمها صغير نسبيّاً. وتنتج  جمهورية مصر 244,626 طن من الثوم سنوياً.
  • الثوم اليبرودي: نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا، ويتمتع بخصائص غذائية وتخزينية جيدة. ويصدر معظم الإنتاج إلى دول الشام والخليج. وتنتج سوريا حوالي 35,000 طن من الثوم سنوياً (عام 2010).

تاريخ الثوم منذ آلاف السنين

يعتبر الثوم أحد أقدم المحاصيل الزراعية، إذ ورد ذكر الثوم في الثقافات الهندية والمصرية القديمة منذ حوالي 5000 سنة. وفي الثقافة البابلية قبل حوالي 4500 سنة. وقد كان المصريون القدماء يعطون العبيد جرعات يومية من الثوم. حيث كانوا يعتقدون انها تخلص من المرض، وتزيد من القوة والقدرة البدنية على التحمل التي يحتاجونها لبناء الاهرامات الضخمة.

وعندما تم إكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون، قيل أنه تم العثور على بصيلات الثوم منتشرة في جميع أنحاء الغرف. وعلى مر العصور إستخدم المصريون والبابليون واليونانيون والرومان الثوم لأغراض العلاج والشفاء من الأمراض.

وفي الواقع هناك تاريخ طويل لإستخدام فوائد الثوم للتخلص من الحشرات والرخويات والبعوض، لشهرة الثوم في حماية الناس من لدغات البعوض. وكان أول ظهور للثوم في آسيا الوسطى، ويشار إلى هذه المنطقة على أنها (بلد المنشأ) للثوم. وهناك مجموعة واسعة من أصناف الثوم التي يمكن العثور عليها في هذه المنطقة.

وفي بداية الأمر لم تكن هناك أنواع محددة من الثوم. ولكن بعد أن تمت زراعة الثوم في جنوب أوروبا في السنوات الـ 1000 التي مضت. بواسطة الرومان الذين نقلوه إلى أوروبا، فظهرت بعدها أنواع الثوم اللّينة والصلبة.

وزادت شعبية استعمال الثوم في الطبخ والعلاج، مع هجرة البشر وحركتهم إلى أنحاء مختلفة من العالم. واليوم يتم انتاج حوالي 10 مليون طن متري من الثوم سنويا في جميع انحاء العالم. وتعد الصين هي أكبر منتج للثوم بحصة 66% من مجمل الإنتاج العالمي.

هل الثوم مفيد للصحة؟

الثوم غني بالمركبات الكيميائية المفيدة للجسم، مثل مركب الأليسين والكبريت والزنك والكالسيوم التي لها فوائد صحية. و فوائد للجمال، فضلاً عن احتوائه على المضادات الحيوية ومضادات الفطريات.

بل هو أيضاً مصدر غني بالمعادن المعروفة بإسم السيلينيوم. ومن المعروف أن السيلينيوم فعّال في محاربة السرطان ويعمل مع فيتامين E في الجسم لتعزيز القدرة المضادة للأكسدة. كما يعد الثوم مسيّل للدم بسبب احتوائه على الساليسيلات. وهذا يتيح تدفق الدم ويعزز صحة الدورة الدموية.

وفي وقتنا الحاضر، سمعة الثوم كعشبة طبية تنمو بشكل ملحوظ وذلك بسبب تأكيد العديد من الباحثين والدراسات العلمية على فعاليته العالية في الوقاية من مجموعة كبيرة من الأمراض الصحية وعلاجها. وفي الواقع، فإنه ومنذ عقود مضت يوصي العديد من المعالجين  في مجال الطب البديل أو طب الأعشاب حول العالم بإستخدام فوائد الثوم وتضمينه في النظام الغذائي اليومي بسبب العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها.

تركيبة الثوم الغذائية لكل (100 غرام)

الطاقة الغذائية149 ك.سعرة7.5%
الكربوهيدرات33.06 g25%
بروتين6.36 g11%
الدهون الكلية0.5 g2%
الكوليسترول0 mg0%
الألياف الغذائية2.1 g5.5%
فيتامينات
ملح حمض الفوليك (فيتامينB9)3 µg1%
نياسين (فيتامين B3)0.700 mg4%
حمض بانتوثينيك ( فيتامين B50.596 mg12%
بيريدوكسين (فيتامين B6)1.235 mg95%
الرايبوفلافين (فيتامين B2)0.110 mg8%
الثيامين (فيتامين B1)0.200 mg17%
فيتامين A9 IU1%
فيتامين C31.2 mg52%
فيتامين E0.08 mg0.5%
فيتامين K1.7 µg1.5%
الفلزات القلوية
الصوديوم153 mg>10%>
البوتاسيوم401 mg>8.5%
المعادن
الكالسيوم181 mg18%
النحاس0.299 mg33%
الحديد>1.70 mg21%
الماغنيسيوم25 mg6%
المنجنيز1.672 mg73%
الفوسفور153 mg22%
السيلينيوم14.2 µg26%
الزنك>1.160 mg10.5%
مضادات الأكسدة
بيتا كاروتين5 µg-
لوتين-زياكسنثين16 µg-
بيتا كريبتوزانثين0 µg-

 

فوائد الثوم تكمن في كيفية تناوله

كانت هذه كل فوائد الثوم، وكذلك أضراره وآثاره الجانبية. والتحذيرات من الإفراط في أكله، وسوء إستخدامه. ويتوجب عليك دائما إستشارة طبيبك الخاص قبل أن تقرر إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي لعلاج حالة مرضيّة معيّنة. ويجب عليك أيضا تجنب أكل الثوم بشكل مفرط.

وكما أسلفنا الذكر فإن أكل الثوم بكميات محدودة يمكن أن يساعدك على علاج معظم مشاكلك الصحية من خلال المواظبة اليومية على أكل الثوم بشكل معتدل وكما نصحنا بذلك. ونتمنى لك صحية جيدة وأعتنِ بنفسك دائما وتابعوا كل مقالات موقع مجمل. ويمكنك عزيزي الزائر كتابة أي اقتراحات أو أفكار أو أي آراء بخصوص فوائد الثوم في التعليقات في الأسفل.

1 التعليق
  1. عزو يقول

    ماذا عن الاستعمال الخارجي للثوم

أترك رسالتك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.