أذكار الصباح

5 804

أذكار الصباح كاملة إقرأها الآن فهي من الأذكار التي يجب أن تحرص على أن تبدأ بها يومك، فذكر الله سبحانه وتعالى صباحاً عند إستيقاظك من النوم سيعطيك دفعة معنوية لتجعل يومك مليء بالخير والبركة والتوكل على الله حق توكّله ولتحفظ نفسك من كل سوء قد يحيط بك خلال يومك هذا، كحسد الحاسدين ممن لايحبون الخير لغيرهم وكذلك يحميك الذِّكر وقول أذكار الصباح من أصحاب العين والشياطين ويحفظك الله بحفظه التام ويعطيك من فضله الواسع.

أذكار الصباح كاملة مكتوبة حصن المسلم

أوقات أذكار الصباح

وهنا يستوجب الإنتباه إلى أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ومايدل على هذا في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم “مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحْ كَذَا و كَذَا، وَمَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي كَذَا و كَذَا”. ويبقى الإختلاف في وقت إبتداء الصباح ونهايته وإبتداء ظهور المساء ونهايته، فبعض العلماء يحددون أن وقت الصباح يبدأ منذ بزوغ الفجر وحتى طلوع الشمس.
ويذهب البعض الآخر من العلماء إلى أن وقت الصباح ينتهي بإنتهاء الضحى أي وقت ارتفاع النهار وامتداده من بعد شروق الشَّمس بقليل وحتى قبل أذان الظهر بقليل. ومنهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس.
وأما المساء فمن العلماء من يرى أنه يبدأ من وقت العصر وينتهي بغروب الشمس ، ومنهم من يرى أن وقته يمتد إلى ثلث اللّيل ، وذهب بعضهم إلى أن بداية أذكار المساء تكون بعد الغروب.

وسنذكر لك عزيزي القارئ أذكار الصباح الصحيحة كاملة و مكتوبة ومختصرة لتنطلق على بركة الله وتوفيقه في أشغالك وشؤونك اليوميّة مرتاح النفس والبال ولتبدأ يومك بسعادة:

  • قراءة آية الكرسي ( مرة واحدة ):

    آية الكرسي
    [آية الكرسى – سورة البقرة – الآية 255]
  • قراءة سورة الإخلاص ( 3 مرّات ):

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).

  • قراءة سورة الفلق ( 3 مرّات ):

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).

  • قراءة سورة النّاس ( 3 مرّات ):

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).

  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. ( مرة واحدة ).
  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. ( مرة واحدة ).
    * من قالها موقناً بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح.
  • رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلّى الله عليه وسلّم نَبِيّـاً. ( 3 مرّات ).
    * من قالها حين يصبح وحين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة.
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. ( 4 مرّات ).
    * من قالها أعتقه الله من النار.
  • اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. ( مرّة واحدة ).
    * من قالها حين يصبح أدّى شكر يومه.
  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. ( 7 مرّات ).
    * من قالها كفاه الله ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة.
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. ( 3 مرّات ).
    * لم يضرّه من الله شيء.
  • اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. ( مرة واحدة ).
  • أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. ( مرّة واحدة ).
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. ( 3 مرّات ).
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. ( 3 مرّات ).
  • اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. ( 3 مرّات ).
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. ( مرّة واحدة ).
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. ( 3 مرّات ).
  • أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم، فَـتْحَهُ، وَنَصْـرَهُ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ، وَهُـداهُ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه. ( مرّة واحدة ).
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. ( مرّة واحدة ).
  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق. ( 3 مرّات ).
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. ( 10 مرّات ).
    * من صلّى عليّ حين يصبح وحين يمسي أدركته شفاعتي يوم القيامة.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ. ( 3 مرّات ).
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ. ( 3 مرّات ).
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ. ( 3 مرّات ).
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا. ( مرة واحدة ).
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ. ( 100 مرّة ).
    * كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان.
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ. ( 100 مرّة ).
    * حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ. ( 100 مرّة ).
    * له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان حتى يمسي.

وأخيرا وليس آخرا فضل الأذكار كله بفضل الله.

فلاتنسى أخي المسلم قراءة أذكار الصباح كاملة و أذكار المساء كاملة كذلك، ففضلها عظيم بإذن الله، وأكثر من الذكر والإستغفار خلال يومك ما إستطعت ذلك. فقد وردت الكثير من الأحاديث الصحيحة والآيات الكريمة عن فضل ذكر الله والحث على ذلك إذ قال سبحانه وتعالى ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ).  الآية 45 من [ سورة العنكبوت ].

وسنعمل جاهدين على توفير كل الأذكار الصحيحة كاملة بإذن الله، لتعم الفائدة علينا جميعا. ولاتنسى اخي الزائر مشاركة هذه المقالة عن أذكار الصباح مع كل أصدقائك وعائلتك. وكل الأشخاص الذين تحبهم وتتمنى لهم الخير والحفظ التام، بإذن الله تعالى ولنا ولك الأجر والثواب.

وكذلك لاتنسى مشاركة أذكار الصباح، على صفحاتك الشخصية في مواقع التواصل الإجتماعي. مثل فيسبوك، وتويتر، وانستاجرام، وغيرها من المواقع والصفحات الخاصة بك. ليكون لنا ولك النصيب الطيب من الأجر والثواب. ولتصل كل هذه الأذكار الطيبة إلى كل مسلم ليبدأ بها يومه في جد واجتهاد.

 

 

5 تعليقات
  1. احمد الشافعي يقول

    بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم على تجميع اذكار الصباح كاملة، وجعله الله في ميزان حسناتكم.

  2. صلاح يقول

    ربي يبارك في اعمالكم الطيبة.

    1. مجمل يقول

      أجمعين أخ صلاح. شكرا جزيلاً.

  3. Nouri يقول

    بارك الله فيكم

  4. حمزة محمد يقول

    حفظكم الله ورعاكم ونسأل الله الخير والبركة للجميع

أترك رسالتك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.