أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بصيغتها الصحيحة لكل مسلم ومسلمة، فهي من الأذكار المهمة في كل يوم ولها منافع جمَّة فهي حصن المسلم وتحميه من كل سوء وتقرِّبنا من الله سبحانه وتعالى من خلال ذِكره وحُسن عبادته بمختلف صيغ الأدعية الصحيحة وقراءة سور القرآن الكريم وآياته في كل صباح ومساء.

أذكار الصباح والمساء من القرآن

  • قراءة آية الكرسي، مرة واحدة في الصباح وأخرى في المساء.

أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم). الآية [255] – سورة البقرة.

من قالها حين يُصبح أُجير من الجن حتى يُمسي، ومن قالها حين يُمسي أُجير من الجن حتى يُصبح.

  • قراءة سورة الإخلاص، 3 مرات في الصباح ومثلها في المساء.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

 

  • قراءة سورة الفلق، 3 مرات في الصباح ومثلها في المساء.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).

  • قراءة سورة الناس، 3 مرات في الصباح ومثلها في المساء.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).

  • قراءة أواخر سورة البقرة، في المساء فقط.

أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [سورة البقرة – الآية: 285 – 286].

عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه عن النبي قال: “مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخر سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاه“. صحيح، متَّفق عليه.

أذكار من السنة النبوية

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا.

اللَّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ المصير.
* وفي المساء يُقال: اللَّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.

اللَّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
* من قالها حين يصبح أدَّى شكر يومه. ومن قالها حين يُمسي فقد أدَّى شكر ليلته، وفي المساء تبدأ بقول: اللَّهُـمَّ ما أَمْسَى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ…

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
* وتُقال في الصباح والمساء كذلك، وفي المساء تبدأ بقول: أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ…

أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين، اللَّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم، فَـتْحَهُ، وَنَصْـرَهُ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ، وَهُـداهُ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.

اللَّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشَّـهادَةِ فاطِـرَ السَّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلَّا أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءًا أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

دعاء سيد الاستغفار: اللَّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلَّا أَنْتَ.
* من قالها موقنًا بها حين يُمسي ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يُصبح.

اللَّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللَّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللَّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللَّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلَّا اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلِّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النَّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
*
وفي المساء يقول ذلك أيضًا ويبدأ بقول: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُـلْكُ لله…

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التَّـامَّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق. (3 مرَّات).

يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ. (3 مرَّات).

أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ. (3 مرَّات).

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـنًا وَبِمُحَـمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم نَبِيَّـاً. (3 مرَّات).
* من قالها حين يصبح وحين يمسي كان حقًا على الله أن يُرضيه يوم القيامة.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ. (3 مرَّات).

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. (3 مرَّات).

اللَّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ. (3 مرَّات).

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. (3 مرَّات).

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السَّمـاءِ وَهـوَ السَّمـيعُ العَلـيم. (3 مرَّات).
* لم يضُرَّه من الله شيء.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ. (3 مرَّات).

اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت. (3 مرَّات).

اللَّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ مُحَمَّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. (4 مرَّات).
* من قالها أعتقه الله من النار. وهي تُقال ضمن أذكار الصباح والمساء كذلك، وفي المساء تبدأ بقول: اللَّهُـمَّ إِنِّـي أَمْسَيْتُ أُشْـهِدُك…

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلَّا هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. (7 مرَّات).
* من قالها كفاه الله ما أهمَّه من أمر الدنيا والآخرة.

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. (10 مرَّات).
* قال رسول الله : “مَن صلَّى عَلَيَّ حين يُصْبِحُ عَشْرًا، وحين يُمْسِي عَشْرًا أَدْرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ“. حديث صحيح.

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ. (100 مرَّة).
* حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.

أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ. (100 مرَّة).
* له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حِرزًا من الشيطان حتى يُمسي.

لَا إلَه إلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ. (100 مرَّة).
* كانت له عدل عشر رقاب، وكُتِبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان سائرَ يومِهِ إلى اللَّيلِ.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح

فضل الذكر

الذكر والدعاء من أهم العبادات التي على الجميع المواظبة عليها فهي حصن المسلم من كل شر وكذلك هي أفضل استثمار للوقت الذي قد يمر بدون أن نستفيد منه في شيء، وبالتالي فإن أذكار الصباح والمساء استغلال للوقت للتقرب من الله سبحانه وتعالى وتحصين للنفس من السوء وتقوية الإيمان والنهي عن المنكرات.

لذا علينا جميعًا أن نعود أنفسنا على كل هذه الآيات القرآنية والأذكار والأدعية الصحيحة الواردة عن النبي ﷺ لنقِي أنفسنا ونحصِّنها ولنسأل الله من فضله الواسه ورحمته ومغفرته في كل صباح ومساء وليكون رابط العبادة بيننا وبين الله تعالى أقوى وأمتن ولنتذكر ونتفكر ونتدبر في كل الآيات والسور التي نقرأها يومياً ضمن أذكار الصباح والمساء.

قد يعجبك أيضاً
أكتب تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. حسناً قراءة المزيد