واتساب ويب

واتساب ويب

واتساب ويب للكمبيوتر هو مصطلح جديد نسبياً في عالم الإنترنت يُخبرك بكل تأكيد أن تطبيق المحادثة المجاني والشهير صار الآن متاحاً استخدامه عبر الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بك، وذلك بعد زمن طويل ظل فيه التطبيق الأشهر في عالم المحادثة الفورية؛ حبيس العمل في حدود الهواتف الذكية والجوالات والأجهزة اللَّوحية.

وعبر هذا المقال يسعدنا كثيرا أن نأخذكم في جولة مفيدة للتعرف أكثر على الإمكانات والخفايا التي يحملها لكم واتساب ويب وقبل هذا يسعدنا أن نعرفكم أكثر على الطريقة التي يمكنكم بها تشغيله والاستفادة منه.

 

خطوات استخدام واتساب ويب

أجهزة ويندوز (WINDOWS)

هُناك طريقتين مختلفتين من أجل استخدام هذه الخدمة للكمبيوتر الخاص بك سنفصِّلُها كالتالي:

الطريقة الأولى: من خلال تحميل برنامج واستخدامه على جهاز الكمبيوتر.

أولاً: عليك تحميل واتساب ويب من الموقع الرسمي مباشرة من خلال هذه الروابط:

ثانياً: بعد اكتمال التحميل على جهازك، أنقر فوق أيقونة البرنامج لتنصيبه على جهاز الكمبيوتر.

أيقونة برنامج واتساب ويب

 

ثالثاً: سيعمل البرنامج، ويطلب منك إجراء هذه الخطوات لاستخدام تطبيق واتساب على جهاز الكمبيوتر:

1- افتح تطبيق واتساب على هاتفك الجوال.

2- اضغط على القائمة قائمة الاعدادات أو على أيقونة الاعدادات الإعدادات واختر واتساب ويب أو للكمبيوتر.

3- استخدم هاتفك الجوال لمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) المُربَّع الذي تراه على شاشة الكمبيوتر.

  • فيديو توضيحي لكل الخطوات السابقة:

مصدر الفيديو: قناة شركة واتساب الرسمية على اليوتيوب.

 

الطريقة الثانية: فتح واستخدام واتساب ويب من خلال المتصفح ودون الحاجة إلى تنزيل أي تطبيق أو برنامج.

أولاً: افتح متصفح الإنترنت لديك، وقُم بالدخول إلى رابط خدمة واتساب ويب على هذا الرابط: اضغط هنا

ثانياً: اضغط على القائمة أو على الإعدادات واختر واتساب للويب أو للكمبيوتر.

ثالثاً: استخدم هاتفك لمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) المُربَّع الذي تراه على شاشة الكمبيوتر.

  • فيديو توضيحي لكل ما تم ذكره من خطوات:

مصدر الفيديو: موقع شركة واتساب.

 

أجهزة ماك (Mac OS)

أولاً: عليك تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط:

ثانياً: بعد اكتمال التحميل على جهازك، قُم باتباع نفس الإعدادات المذكورة في نظام ويندوز، والموضَّحة في الفيديو السابق.

 

تسجيل الخروج من واتساب ويب

أولاً: كيفية تسجيل الخروج من واتساب للويب أو للكمبيوتر من خلال الهاتف الجوال أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي سهلة وبسيطة للغاية، وكل ما عليك فعله هو التالي:

  1. افتح واتساب للويب أو لجهاز الكمبيوتر.
  2. اضغط على رمز القائمة قائمة اعدادات واتساب أو رمز السهم المنسدل للأسفل سهم الاعدادات ثم تسجيل الخروج التي تظهر أعلى قائمة المحادثات.

ثانياً: تسجيل الخروج من واتساب على الهاتف الجوال باتباع الخطوات التالية:

1. افتح تطبيق واتساب على هاتفك الجوال.

  • على جهاز الأندرويد Android: اضغط على خيارات إضافية، ثم على الأجهزة المرتبطة.
  • على جهاز الآيفون iPhone: افتح التطبيق، ثم انتقل إلى الإعدادات، ثم اضغط على الأجهزة المرتبطة.

2. اضغط على أحد الأجهزة المرتبطة.

3. ثم اضغط على تسجيل الخروج.

 

يرجى ملاحظة أن خدمة واتساب ويب هي خدمة تكمِّل الحساب الذي تستخدمه على هاتفك الجوال، وتتم مزامنة وجلب كل محادثاتك ورسائلك الموجودة على تطبيق الهاتف الجوال إلى الكمبيوتر مما يسمح لك بالاطلاع عليها من خلال الهاتف أو الكمبيوتر في نفس الوقت ويعتمد وقت تحميلها على سرعة النت لديك.

مع ملاحظة أنه عندما تقوم بتسجيل الخروج من الكمبيوتر فلن تظهر لك أو لغيرك أي محادثات خاصة بك إلا من خلال إعادة تنفيذ خطوات تسجيل الدخول من جديد.

 

ما هو تطبيق واتساب؟

قطع هذا التطبيق رحلة طويلة من الاستخدام أثبت خلالها نفسه في عالم التقنية وأوضح أنه رقم واحد في معادلة تطبيقات المحادثة الفورية عبر الهواتف الذكية، إذ انطلق هذا التطبيق الخاص بالهواتف الذكية إلى العلن عام 2009م على يَدي مؤسِّسَيْه الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم الموظفين السابقين في شركة ياهو.

ومن ثم حقق هذا التطبيق بشكل تدريجي نجاحًا ساحقًا في أعداد الرسائل اليومية المتداولة عبره والتي بلغت عام 2013 نحو 27 مليار رسالة يومية، وقد ساهم في انتشار التطبيق تزايد إقبال الناس على استخدام الهواتف الذكية، وكذلك سهولة التطبيق وأريحيَّته في التواصل وسرعته الفائقة في نقل البيانات والصور.

وفي فبراير من العام 2014م أعلنت شركة فيسبوك استحواذها على التطبيق الشهير مقابل نحو 19 مليار دولار أمريكي، وأبقي مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك على الأوكراني جان كوم أحد مؤسسي واتساب كمدير تنفيذي للشركة الخاصة بالتطبيق. لكنه في شهر أبريل من عام 2018م أعلن استقالته من منصبه عبر رسالة مؤثرة لمتابعيه.

وتأتي هذه الاستقالة على إثر اعتراضات الأخير على بعض التعديلات في شروط استخدام فيسبوك وكذلك واتساب والتي يرى أنها تنتهك خصوصية المستخدمين وتَحِيد بالتطبيق عن المبادئ والقيم التي انطلق من خلالها في كونه أداة تواصل بين البشر، دون استغلال ذلك في الاستحواذ على معلوماتهم.

 

التجسس على الواتساب

يستخدم كثير من المستخدمين واتساب في التجسس على هواتف الأشخاص القريبين منهم، وذلك بتسجيل الدخول على واتساب ويب من خلال كمبيوتر ولو مرة واحدة، ويستطيع الكمبيوتر بعد ذلك إجراء تسجيل دخول دون الحاجة لمسح مربع التشفير.

وعبر هذه الميزة يقوم كثير من مستخدمي تطبيق واتساب بالتجسس على ذويهم ومتابعة رسائلهم وانتهاك خصوصيتهم من خلال تسجيل الدخول من وقت لآخر على الواتساب ويب الخاص بالأشخاص الذين سجلوا لديهم ومن خلال أجهزتهم، وهذا الأمر يخالف تعاليم ديننا الإسلامي ويجب عدم استخدامه مطلقًا في التجسس على الآخرين.مهما كانت صلة القرابة بينك وبينهم.

 

كيف تحمي نفسك من التجسس في واتساب ويب؟

كما تحدثنا في فقرة سابقة عن إمكانية أن يتجسس عليك أحد من خلال واتساب ويب، لذلك يجب الحرص جيدًا على تأمين نفسك عند استخدام واتساب للكمبيوتر، فبعد انتهائك من استخدام واتساب ويب لا تظن أنه بغلقك المتصفح قد أتممت عملك وابتعدت عن شبح التجسس عليك.

لا على العكس فإمكانية التجسس عليك ما زالت متاحة إلا إذا قمت باتخاذ خطوة إضافية، وهذه الخطوة تكمن في القيام بالدخول على تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم الدخول على الإعدادات ثم النقر على Whatsapp web ثم النقر على الخروج من كافة الأجهزة، بهذه الخطوة تكون قد أمَّنت نفسك ومراسلاتك بشكل كامل كي لا يخترقها أحد ويتجسس على محتواها من خلال متصفح الإنترنت.

نرجوا منكم مشاركة هذا المقال مع كل أصدقائكم على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتعم الفائدة على الجميع.

هل كان المقال مفيداً؟

قد يعجبك أيضاً
أكتب تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ويمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. حسناً قراءة المزيد